الثلاثاء، 6 مايو 2014

الحرب الباردة.

تعريف الحرب الباردة: 
الحرب الباردة  هي اسم  أطلق ،غداة الحرب العالمية الثانية، على حالة العلاقات بين الولايات المتــــحدة الأمريكيـــــة و حلفائها من جهة والاتحاد السوفياتي  ومجموع الدول الخاضعة لسيطرته من جهة ثانية.
لم تحدث أية مواجهة عسكرية مباشرة بين القوتين العظميين و لكن علاقاتهما الاقتصادية والدبلوماسية كانت متأزمة جدا .و قد تجلى ذلك أيضا بسباق كبير نحو التسلح بالأسلحة  التقليدية و النووية أدى بسرعة إلى توازن للرعب .و قد حدثت عدة أزمات إقليمية حيث تصادمت الكتلتان بواسطة دول حليفة . لقد دفعت المصالح المتضاربة كل طرف إلى انعدام الثقة في الطرف الآخر و إلى عداوة بينهما في جو من التنافس الأيديولوجي المتزايد.
جذور الحرب الباردة: 
بدأ التحالف الأمريكي السوفياتي ضد ألمانيا النازية في التصدع ابتداء من 1944-1945.
 من الجانب الأمريكي:
  •  تخوف الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها من الطريقة التي يستخدم بها ستالين الجيش الأحمر (الجيش السوفياتي) لإحكام سيطرته على أكبر جزء من أوروبا الوسطى و الشرقية. و إلى الهيمنة السوفياتية على تلك  المنطقة يضاف ما يلي :
  •  الأطماع السوفياتية في مضيقي البوسفور و الدردنيل الرابطين بين البحر المتوسط والبحر الأسود. 
  • تنصيب حكومة شيوعية في شمال إيران.
  • دعم الثورة الشيوعية المسلحة في اليونان .
     من الجانب السوفياتي:
  •  تخوف الاتحاد السوفياتي من الدور العالمي الجديد للولايات المتحدة .إذ لعبت الولايات المتحدة الأمريكية دورا حاسما في تأسيس النظام النقدي العالمي في" بروتن  وودز" و في تأسيس منظمة الأمم المتحدة.
  • رغبة الرئيس السوفياتي جوزيف ستالين في نشر الشيوعية في العالم معتمدا على قوة و هيبة الجيش الأحمر بعد انتصاره على النازية .
  • لقد تزايد سوء الظن و عدم و الارتياب أكثر عندما ألغى الطرفان التحالف الذي عقداه مع بداية الحرب العالمية الثانية لمواجهة الخطر النازي المشترك.

المصدر: Microsoft Encarta : بتصرف
ترجمة و تلخيص:كاتب مدونة تاج (Katebtageblog)

ليست هناك تعليقات :