السبت، 3 مايو 2014

البداية في تربية النحل.


على الراغب في الدخول إلى عالم تربية النخل أن يكون  ملما بمبادئ تربية النحل وذلــك بمطــالعة الكتب وكل ما له علاقة بهذا النشاط.
بعد التزود بالمعارف النظرية الأساسية عليه التزود بالوسائل اللازمة  و هي الأدوات ثم الخلايا أي طوائف النحل.ثم عليه أن يبدأ بتواضع و بساطة أي ألا يكثر من الخلايا أو الطوائف قبل الإلمام بقواعد تربية النحل نظريا و تطبيقيا.

 أدوات النحال  : شاهد الفيديو (أدوات النحال المبتديء).
 يحتاج النحال للقيام بعمله إلى جملة من اللوازم و الأدوات هي على الخصوص :
  •  البذلة وهي قميص مزود بغطاء للرأس و بقناع بشباك بلاستيكي دقيق يسمح بالرؤية و يحول دون وصول النحل إلى أجزاء الجسم.
  • قفازتان لحماية اليدين من اللسع.
  •  آلة التدخين: تملأ بمواد بطيئة الاشتعال تعطي دخانا كثيفا لمدة طويلة مثــــــل الخشب الميــــت المتــــآكــــــــل أو ورق الكرتون أو الأعشاب اليابسة وتستعمل كلك في التربية التقليدية فضلات البقر اليابسة.
  • العتلة أو حامل الإطارات وهو أداة حديدية حادة الطرفين أحد هذين الطرفين معقوف بزاوية قائمة يستعمل لتفكيك الإطارات عــن جســـم الخليــــة و في رفعها و في كشط المواد اللاصقة مثل الشمع والبر وبوليس. في حالة عدم توفــر هذه الأداة يمكن استعمال مفتاح البراغي.
  • الفرشاة لمسح النحل من الإطارات والصناديق و تكون من مواد ناعمة لينة حتى لا تؤذي النحل . في بعض البلدان يستعمل ريش الإوز أو الديك الرومي.
  • يجب أن تكون هذه الأدوات نظيفة و معقمة اجتنابا للأمراض والعدوى و لذلك يجب ألا تستعار أو تعار.
اختيار المكان:    
                  ينبغي أن تتوفر في المكان الذي توضع فيه الخلايا  مجموعة من الشروط هي:
  • وجود الكفاية من النباتات المزهرة مغروسة أو برية في شعاع يتراوح بين كيلومتر واحد وكيلومترين اثنين.
  • يفضل ألا تكون في ذلك المكان خلايا  أو مناحل أخـــرى لاجتنــــاب الازدحـــام و المنافسة وبالتالي قلة المردودية. تجدر الإشارة إلى أن المساحات الواسعة المشغولة بالكروم و الحبوب أمر غير مشجع.. 
  • إن وجود بساتين أشجار الفواكه أمر يستدعي الحذر لأن استعمال المواد الكيماوية لمحاربة الطفيليات والأعشاب الضارة خاصة فــــــي فصـــــل الربيـــع ( فصل الأزهار) مضر بالنحل.
  • ضرورة وجود مصدر للماء النقي في المنحل أو في الجوار خاصة في فصل الجفاف و الصيف إذ تزداد حاجة النحل للماء.إذا لم يكن هناك مصدر طبيعي للماء يمكن وضع مشرب يزود بالماء باستمرار.
  • يجب أن يكون المكان في معزل عن الرياح السائدة و عن الرطوبة.كما يجب أن تصله أشعة الشمس أطول مدة ممكنة خاصة في فصل الشتاء.
  • يجب أن يكون المنحل بعيدا عن الأماكن الآهلة بالسكان حتى لا يتسبب النحل في إزعاج السكان وإيذائهم.
  • كما يجب أن يكون بعيدا عن الطرقات و الإسطبلات لأن النحل ينزعــج من روائــح الحيوانــــات وفضلاتها.
  • يستحسن أن يحاط المنحل بسياج يحول دون وصول الحيوانات إليه و إلحاق الأضرار، مثل قلب بيوت النحل مثلا.
طريقة وضع الخلايا:
·   توضع الخلايا بحيث تكون مداخلها مقابلة لأشعة الشمس عند شـــروق الشمس هذه في الصباح أي توجيـهها نحو الشــــرق  أو الجنوب الشرقي . و لا تكون هذه المداخل في مواجهة الريـاح السائــــدة و الأمطــــار.
   ·              ينبغي اجتناب وضع الخلايا على استقامة واحدة  لأن ذلك سيؤدي إلى التيه ، في الأماكن الخالية من العلامات  الإشارية التي تساعد النحل على الاهتداء.
·         تنظف أرضية المنحل تحت الخلايا و حولها من الأعشاب و لا تستعمل في ذلك المواد الكيميائية.
·    توضع الخلايا فوق مساند ترتفع فوق سطح الأرض بما يتراوح بين 15 و 20 سم للحيلولة دون تسرب الرطوبة من التربة إلى داخل الخلايا خاصة في فصل الشتاء.
·         يجب عدم إسناد الخلايا إلى الجدران لأن ذلك سيؤدي إلى انعكاس الشمس إليها وبالتالي ارتفاع درجة الحرارة كثيرا بداخلها ولذلك توضع على مسافة أمتار من الجدران وهذه المسافة ستشكل ممرا يستعمله النحال في معالجة الخلايا.
·       توضع الخلايا بحيث تكون مداخلها مائلة نحو الأسفل قليلا لتسهيل انسياب المياه من داخل الخلية إلى خارجها، كما يسهل على النحل إخراج الفضلات ورميها حتى لا تتراكم عند المدخل مما يؤدي إلى تكون الأمراض.

ليست هناك تعليقات :