الجمعة، 9 مايو 2014

الجنرال كلاوزفتز.

الجنرال  كلاوزفتز . المصدر : Encyclopaedia Britannica
 




كلاوزفتز، كارل فون (1780-1831)،جنرال و منظر عسكري بروسي ولد في( بورغ . Burg (  بالقرب من ماكدبورغ ،ابن ضباط من ضباط فريدريك الثاني . انخرط في الجيش البروسي في سن الثانية عشرة و شارك في أغلب حملات "رينانيا " أثناء الثورة الفرنسية ،قبل أن ينخرط عام 1801 في المدرسة الحربية في برلين .
حارب الجيوش النابليونية وأسر في معركة " إيينا Iéna" عـام 1806 و حبس في فرنسا لمدة سنتين .
بعد عودته إلى بروسيا ،أسندت إليه التربية العسكرية لولي العهد الذي سيصبح فريدريك غليوم الرابع ،إضافة إلى مسئوليات هامة في وزارة الحرب ، و ساهم بذلك في تنظيم الجيش الروسي .
في عام 1812 ،عندما زود ملك بروسيا ،فريدريك الثالث، نابليون بجيش للمساهمة في غزو روسيا خاطر كلاوزفتز بمسيرة عسكرية لامعة لينخرط كبروسي حر في صفوف الجيش الروسي . ضم إلى هيئة أركان قيصر روسيا و لعب فيها دورا حاسما .بعد عقد صلح عام 1814 ،عاد إلى الجيش البروسي برتبة عقيد و اشتهر في معركة "واترلو "Waterloo.
رقي إلى رتبة جنرال فرقة في عام 1818، و تولى قيادة المدرسة الحربية في برلين إلى غاية عام 1830 .  مــــات  بــداء  الكوليرا  فـــي " بريــسلاو" عام 1831 .
كتابه " عن الحرب" الذي ألفه بين 1816 و 1830 و طبع عامي 1832 و 1834،أثر بعمق في الفكر السياسي و الاستراتيجي المعاصر و على الخصوص في النظرية الماركسية عن الحرب. و قد تبناه ماركس و أنجلز شأنهما شأن لنين و ماو زيدونغ .
بالنسبة لكلاوزفتز ، الحرب لا يمكن أن تحصر في ميدان العلوم العسكرية فقط ; بل يجب أن ينظر إليها كذلك كظاهرة شاملة تشمل بعدا ثلاثيا (سياسي،استراتيجي ، و أيديولوجي). و بذلك فإن أي حرب هي نابعة من تضافر عوامل إستراتيجية (الوسائل المعنوية والعسكرية المشغلة)،مع الوسائل التكتيكية ( جاهزية القوات العسكرية و تنظيمها فوق ميدان المعركة)،موضوعة في خدمة هدف سياسي نهائي(ربح الحرب)،و هذا الهدف في حد ذاته شديد التمفصل  مع الهدف الخاص بكل اشتباك (تجريد العدو من السلاح). إن الجديد في فكر كلاوزفتز لا ينحصر إذن في العبارة التي  تنص على " أن الحرب هي استمرار السياسة بوسائل أخرى " ، إن الجديد يكمن ، بدون شك ،في التأكيد على البعد السياسي للحرب ، ولكنها ،على العكس من ذلك ،لا تستبعد  إدراك المنطق الخاص بالحرب المعرفة بأنها فعل عنف مقصود يتم  ضمن ميزان قوى .
بهذا يسمح  فكر كلاوزفتز  بفهم  خصائص  الحرب  المعاصرة  التي تشمل الردع  النووي وحروب  العصابات  على  حد  سواء. 

"Clauzewitz, Karl von." Microsoft® Encarta® 2009 [DVD]. Microsoft Corporation, 2008