الأحد، 11 مايو 2014

الغابات في الولايات المتحدة الأمريكية

أشجار جنرال  دوغلاس . المصدر : Encyclopédie Encarta.
عند اكتشاف القارة الأمريكية كانت الغابات تغطي أكثر من نصف مساحة ما يعرف اليوم باسم الولايات المتحدة الأمريكية.وتحتم قطع الأشجار لتهيئة الأرض للحرث وللتـــزود بالخشب.
وكان الرواد الأوائل يتنقلون على متن زوارق وعربات خشبية وكانـــوا يعبـــرون الأنهـــار والأودية عبر جسور ومعابر خشبية ومنه كانوا يصنعــــــون أدواتهم و أثاثهم و يبنون مساكنهم.
و مع نمو الولايات المتحدة ازدادت الحاجة إلى الخشب و توغلت السكة الحديدية أكثر فأكثر نحو الغرب و ازداد تقطيع ما بدا في ذلك احتياطا لا ينفد من الأشجار.
الشيء الذي لم يكن معروفا آنذاك هو أن الغابة أكبر من مجموعة أشجار بل هي طائفة معقدة أو مركبة من النباتات و الحيوانات، فكل شجرة تحتاج إلى ضوء الشمس و التربة الغنية و قدرا كافيا من المجال لجذورها. وهي في نفس الوقت مصدر غذاء للطيور والحيوانات و تحمي التربـــة مـــن الانجـــراف، و بامتصاصها لمياه الأمطار و إبطائها لذوبان الثلوج  في الربيع تقلل من خطر الفيضانات و تنظم جريان مياه الجداول.
تنشط في كل غابة حية ،باستمرار، قوتان اثنتان هما النمو والتدهور .إذ تنمو فسائل جديدة تعوض ما تدمره الحشرات والأمراض والعواصف. ولكن التقطيع المفرط للأشجار يخل بالتوازن الطبيعي في إّذ قطعت الكثير من الغابات بسرعة أكبر مما يسمح بنموها و زيادة على ذلك التقطيع المفرط في تلك الأراضي الجافة فإن الحرائق تتجاوز الحد المقبول و المعقول، وأدى ذلك إلى اختفاء الحيوانات البرية و أسوأ منه أن التربة الخصبة التي كانت تغطي أرض الغابات غسلتها مياه الأمطار و جرفتها.
في 1905 أنشأت الحكومة الفيدرالية الأمريكية مصلحة الغابات وألحقتها بوزارة الفلاحة.
تعد الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم، أكبر دولة منتجة للخشب في العالم وقد قدر الإنتاج عام 2006 ب 473 مليون متر مكعب. يتمثل الإنتاج في الخشب اللين بالدرجة الأولى و هو موجه إلى البناء و إنتاج عجينة الورق . تعد السلاسل الجبلية المطلة على المحيط الهادي من أهم المناطق المنتجة.
المصدران :
An outline of American geography.
Microsoft Encarta 2009.

ليست هناك تعليقات :