التسميات
- صورة و تعليق (1180)
- أخبار (517)
- جغرافيا (256)
- تاريخ و آثار (178)
- صورة وتعليق (149)
- رأي (134)
- أدب (118)
- تربية النحل (33)
- رجاء (23)
- علوم (12)
- جغرافيا . (6)
الخميس، 19 فبراير 2015
الأربعاء، 18 فبراير 2015
ثانويتا الهاشمية و حيزر في إضراب
منظر من بلدة حيزر: صورة من الأرشيف |
تشهد ثانوية الهاشمية (20 كيلومترا إلى الجنوب من مدينة البويرة) إضرابا للأغلبية الساحقة من أساتذتها عن العمل و هذا منذ يم الاثنين 16 فيفري الجاري .هذا اٌلإضراب جاء استجابة لنداء لنقابة الكنابست.
نفس الأجواء تعيشها ثانوية حيزر (10 كيلومترات شرق عاصمة الولاية مدينة البويرة) حيث لوحظت استجابة واسعة لنداء الإضراب.
وإضراب في المتوسطة الجديدة بالهاشمية:
تجدر الاشارة إلى أن أساتذة المتوسطة الجديدة بالهاشمية يشنون هم أيضا إضرابا منذ يوم الإثنين كذلك.
الاثنين، 16 فبراير 2015
فيديو . من روائع الطبيعة في الجزائر .
منظر جزئي للسفوح الجنوبية لجبل جرجرة كما ترى من بعض ضواحي مدينة البويرة.
رغم روعة المناظر يلاحظ انعدام الغطاء الغابي ، باستثناء بعض الأشجار، مما يؤدي إلى الانجراف و توحل السدود.
الأحد، 15 فبراير 2015
السبت، 14 فبراير 2015
معركة فيينا عام 1683
الإمبراطور ليوبولد الأول . مصدر الصورة موسوعة Encarta |
جرت معركة فبينا في 12 سبتمبر
1683 بعد محاصره العثمانيين لها مدة شهرين
ابتداء من 17 جويلية. كان هذا الحصار موجها ضد إمبراطور الإمبراطورية المقدسة
ليوبولد الأول من أسرة هابسبورغ النمساوية بدعوة من القائد الكالفيني المجري
" إيمري توكولي" ودعم من جيش مجري.
ضم جيش الإمبراطورية
العثمانية ما يقارب 138000 مقاتل ولكن عدد المشاركين في المعركة لم يتجاوز 50000
رجل. قاد القوات العثمانية الصدر الأعظم قرة مصطفى.
وكان تعداد القوات المتحدة البولندية - الألمانية - النمساوية
70000 رجل .منهم 3000 مقاتل بولندي و1850 مقاتل نمساوي. قاد هذه القوات ملك
بولندا يوحنا سوبياسكي.
قتل في المعركة من العثمانيين حوالي 15000 رجل
وقُتل من الأوروبيين ما يقرب 4000
ووضع مصطفى باشا خطة ناجحة للانسحاب حتى لا تتضاعف خسائره، وأخذ الجيش العثماني معه أثناء الانسحاب
81 ألف أسير، وعلى الرغم من هزيمة القوات
التركية فقد وجدت الوقت لذبح جميع الأسرى النمساويين، باستثناء تلك القلة من طبقة
النبلاء التي أخذت للحصول على فدية.
قضا المعركة على تفوق الإمبراطورية العثمانية في أوروبا ، وكانت
إيذانا ببداية الهيمنة السياسية لأسرة هابسبورغ
النمساوية في وسط أوروبا.
فقدت الدولة العثمانية بهزيمتها أمام فيينا ديناميكية الهجوم والتوسع في أوروبا.
هذه الهزيمة أمام فيينا
كانت هزيمة ثقيلة تاريخيا أكثر منها عسكريا.
المراجع : 1- موسوعة
ويكيبيديا الحرة.
2- موسوعة Encyclopaedia Britannica
الثلاثاء، 10 فبراير 2015
السبت، 7 فبراير 2015
الجمعة، 6 فبراير 2015
الأربعاء، 4 فبراير 2015
المقرر الأممي عن التعليم في الجزائر: “من الضروري الإسراع بتحسين البرامج التعليمية”.
مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك. المصدر : موسوعة Encarta. |
أوردت الصحف الجزائرية الصادرة صباح اليوم أقوال المقرر الأممي حول الحق في التربية التابع لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة التي أدلى بها في ندوة صحفية عقدها يوم أمس بالجزائر العاصمة عقب انتهاء زيارة عمل قام بها إلى الجزائر بين 12 جانفي 2015 و 03 فيفري 2015.
ومما جاء في تصريحات المقرر الأممي السيد كيشور سينع قوله بأنه “من الضروري الإسراع بتحسين البرامج التعليمية ”
كما دعا سينغ إلى ضرورة تحسين تكوين المعلمين. ونوه بنسبة التمدرس في الجزائر ووصفها بأنها "ممتازة". كما جاء في أقواله ،حسبما نقلته الصحف اليوم ، أن الميزانية المخصصة لقطاع التعليم تمثل 20 % من الميزانية. و لم تخل كلمة السيد سينغ من مطالبة الحكومة الجزائرية من تخصيص المزيد من الوسائل البشرية و لوضع حد لتراجع تعليم اللغة الأمازيغية التي هي لغة وطنية.
تجدر الإشارة إلى أن التقرير النهائي الذي توج هذه الزيارة سيقدمه السيد سينغ لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في شهر جوان المقبل. وبالرغم من بعض التقاط الإيجابية المسجلة فإنه سيكون تقريرا "اسودا" بسبب الملاحظات والنقائص المسجلة خلال هذه الزيارة.
لخص من جريدتي الخبر (بالعربية) و جريدة ElWatan (بالفرنسية) من طرف كاتب مدونة تاج.
يجدر التذكير بأن مدونة تاج كانت قد أثارت في أوقات سابق و أكثر من مرة مشكل المناهج و الكتب المدرسية في الجزائر.
الثلاثاء، 3 فبراير 2015
قطاع التعليم في الجزائز: ميدان حرب مموهة.
آخر تعديل يوم 2015/02/04 على الساعة 22 و 31 دقيقة.
نقلت بعض الصحف يوم أمس عن وزيرة التربية الوطنية السبدة نورية بن غبريط رمعون قولها مخاطبة النقابات التي دعت إلى شن اضرابات خلال شهر فيفري ، قوله " إضرابكم غير قانوني يا أساتذة ".
ورد تكتل سبع نقابات دعا إلى إضراب عن العمل يومي 10 و11 فيفري الجاري ، حسب نفس الجريدة، بالقول مخاطبا وزيرة التربية " أنت تسيرين القطاع سياسيا " و " تحملين حقيبة أكبر منك "...
و تتدخل فيدرالية جمعيات أولياء التلاميذ لتتهم الطرفين بانهما حولا التلاميذ إلى رهائن ...
من المحق من بين الأطراف الثلاثة و من المخطيء؟
إضافة إلى هذا السجال المتجدد هناك ممارسات داخل الثانويات أو بعضها على الأقل يؤكد أن قطاع التعليم في الجزائر ، وعلى الخصوص قطاع التعليم الثانوي، أصبح مسرح حرب مموهة و مقنعة تجاوزت الحدود بكل المعاني ...
ما هو الطرف أو أطراف الصراع التي تمسك بالخيوط و تحركها ؟
من يستهدف و يحارب من في قطاع التعليم ؟
ما هو الرهان أو الرهانات ؟
من يستهدف و يحارب من في قطاع التعليم ؟
ما هو الرهان أو الرهانات ؟
قد يكون للحديث بقية إ للإدلاء بوجهة النظر إن شاء الله.
الاشتراك في:
الرسائل
(
Atom
)