الخميس، 17 أبريل 2014

واقع المناهج و الكتب المدرسية في الجزائر.

صفحة من الكتاب المدرسي لاقسام السنة الأولى ثانوي على سبيل المثال لا الحصر.
 في جزء كبير منه لا علاقة له بالمقرر .
ماذا لو تعرضت المناهج المدرسية لبعض المواد على الأقل ،خاصة في التعليم الثانوي ،للفحص والدراسة من حيث مضمونها و شكلها (بناؤها) ، بل و من حيث صياغتها اللغوية والمفردات المستعملة ؟
ماذا لو تعرضت كذلك الكتب المدرسية للمعاينة و الفحص والدراسة من حيث مضمونها وشكلها ومن حيث صياغتها اللغوية والمفردات المستعملة كذلك ؟
ماذا لو بحثنا عن مدى العلاقة و التطابق بين هذه المناهج من جهة و مضمون و محتويات الكتب المدرسية من جهة ثانية ؟
لو تمت هذه المعاينة، ماذا سنجد يا ترى ؟


ليست هناك تعليقات :