السبت، 28 مارس 2015

معاهدة سان ستيفانو 03 مارس 1878

صورة الخريطة من موسوعة Encyclopaedia Britannica
تعريف معاهدة سان ستيفانو:
معاهدة  سان ستيفانو هي اتفاق فرضته روسيا على الحكومة العثمانية بتاريخ 3 مارس 1878 في قرية سان ستيفانو (يسيلكوي حاليا) بالقرب من اسطنبول ، وضع حدا للحرب الروسية- العثمانية التي بدأت في أفريل 1878. كانت روسيا بواسطتها ترمي على إنهاء أي حكم فعلى للدولة العثمانية في البلقان.
مضمونها :
كان أهم قراراتها  ينص على  تأسيس"بلغاريا كبرى" (تضم   بلغاريا ، الروميللي ومقدونيا) تتمتع بالحكم الذاتي ضمن الإمبراطورية العثمانية ، وفي الواقع تكون  تحت السلطة الروسية إذ أن روسيا  هي التي تعين العاهل البلغاري . بامتدادها من الدانوب إلى البحر الأسود وبحر إيجة ، تفتح مملكة بلغاريا الكبرى هذه أبواب البحر المتوسط  لروسيا.
كما نصت المعاهدة على الاعتراف باستقلال صربيا، الجبل الأسود، رومانيا ومنح الحكم الذاتي للبوسنة والهرسك..
من جهة أخرى تتوسع روسيا بضم أقاليم  :قارص ، باطوم . و بيسارابيا الجنوبية  التي تنتزعها من رومانيا  ( و تحصل رومانيا  ، مقابل ذلك ، على دوبروجا  من الدولة العثمانية ). كما منح السلطان العثماني ضمانات بسلامة رعاياه المسيحيين.
رد فعل الإمبراطورية النمساوية – المجرية و بريطانيا العظمى :
نظرا لكونها تهديدا التوازن الأوروبي ، أغضيت  بنود اتفاقية سان ستيفانو الحكومة النمساوية – المجرية التي لم يعجبها تشجيع الروح القومية السلافية . كما أغضبت  الحكومة  البريطانية التي فزعت من أن تكون مملكة بلغاريا تابعا يدور في فلك روسيا وبذلك تهدد اسطنبول  والحوض الشرقي للبحر المتوسط .
هددت الدولتان روسيا بإعلان الحرب عليها إن لم تقبل هذه الأخيرة بمراجعة الاتفاقية. ونظرا لكون روسيا  سيئة الاستعداد، من الناحية العسكرية ، قبلت بالالتحاق بطاولة المفاوضات في مؤتمر برلين في جوان و جويلية 1878، الذي صحح بعمق قرارات  سان ستيفانو.

ليست هناك تعليقات :