السبت، 14 فبراير 2015

معركة فيينا عام 1683

الإمبراطور ليوبولد الأول . مصدر الصورة موسوعة Encarta
جرت معركة فبينا في 12 سبتمبر 1683 بعد محاصره العثمانيين لها مدة شهرين ابتداء من 17 جويلية. كان هذا الحصار موجها ضد إمبراطور الإمبراطورية المقدسة ليوبولد الأول من أسرة هابسبورغ  النمساوية بدعوة من القائد الكالفيني المجري " إيمري توكولي" ودعم من جيش مجري. 
ضم جيش الإمبراطورية العثمانية ما يقارب 138000 مقاتل ولكن عدد المشاركين في المعركة لم يتجاوز 50000 رجل. قاد القوات العثمانية الصدر الأعظم قرة مصطفى.
وكان  تعداد القوات المتحدة البولندية - الألمانية - النمساوية 70000 رجل .منهم 3000 مقاتل  بولندي و1850 مقاتل نمساوي. قاد  هذه القوات ملك بولندا يوحنا سوبياسكي.
قتل في المعركة من العثمانيين حوالي 15000 رجل وقُتل من الأوروبيين ما يقرب 4000 ووضع مصطفى باشا خطة ناجحة للانسحاب حتى لا تتضاعف خسائره، وأخذ الجيش العثماني معه أثناء الانسحاب 81 ألف أسير، وعلى الرغم من هزيمة القوات التركية  فقد وجدت الوقت لذبح جميع الأسرى النمساويين، باستثناء  تلك القلة من طبقة النبلاء التي أخذت للحصول على فدية.

قضا المعركة على  تفوق  الإمبراطورية العثمانية في أوروبا ، وكانت إيذانا ببداية الهيمنة السياسية لأسرة  هابسبورغ  النمساوية في وسط أوروبا. 
فقدت الدولة العثمانية بهزيمتها أمام فيينا ديناميكية الهجوم والتوسع في أوروبا.

هذه الهزيمة أمام فيينا كانت هزيمة ثقيلة تاريخيا أكثر منها عسكريا.
المراجع :  1- موسوعة ويكيبيديا الحرة.

              2- موسوعة Encyclopaedia Britannica

ليست هناك تعليقات :