الأربعاء، 10 سبتمبر 2014

الجغرافيا : مناهجها

3- المناهج (مناهج الجغرافيا):
الهدف الرئيسي للجغرافي هو تفسير حالة سطح  أرض ما ، المؤثر فيها على الدوام  بهذه  الدرجة أو بتلك  من طرف الإنســــان ، و تنوع  وكثافة أشكال الأنسنة التي تتطور فيها بسرعة . لهذا، عليه أن يجمع معطيات محددة المكان (localisées)، و أن يسجل نتائج الدراسات الجغرافية في شكل جداول، و منحنيات أو أشكال البيانية graphes، كتب و الخرائط على الخصوص.
و لكي يقوم بالشرح عليه أن يقيم عدة روابط أو ارتباطات متبادلة ، إحصائية أو بيانية و /أو  خرائطية – المناهج و الكوريمات ال 5 – بين هذه الوقائع .
يستعين الجغرافيون بتقنيات و وسائل متنوعة للوصول إلى أهدافهم.

3- 1 - جمع المعطيات :
يمكن للجغرافيين أن يجمعوا معطيات في الميدان أو عن الميدان أو من مصادر ثانوية مثل الإحصائيات، التحقيقات الإحصائية، الخرائط والصور. تقدم استعمال الصور الجوية و بالخصوص أفلام من نوع خاص تقدما كبيرا منذ الحرب العالمية الثانية، و كذا اخذ صور جوية لمناظر بثلاثة أبعاد .لقد سمح هذا التقدم التكنولوجي بانجاز دراسات أكثر تفصيلا عن الأرض و مواردها بفضل المراقبة الجوية .للحصول علة معلومات ،يلجا الجغرافيون كذلك إلى الرادارات و إلى الأقمار الاصطناعية.

2-3 -  رسم الخرائط :
الخريطة هي الأداة المثلى للجغرافي و يمكن استخدامها لتسجيل  معطيات  بسيطة  أو نتائج  دراسة  جغرافية  معينة . تجمع الخريطة و تحدد موقع عدد كبير من المعلومات مرتبة مسبقا.تسمح كذلك على الفور،تقريبا،بإجراء مقارنات  حادة البصر  visuelles بين نطاقات المختلفة aires عندما تكون مصممة لتبيين،بواسطة رموز، ليس فقط مكان تواجد العناصر المحددة الموقع في النطاق بل خصائصها كذلك.
تطور رسامو الخرائط  و ضاعفوا الرموز الخرائطية التي تسمح لهم بتعريف العناصر الثقافية التي هي المنازل ،المصانع،الكنائس ،الخ....أهم الخرائط هي تلك الخرائط الموضوعية thématiques التي تمثل توزيع ظاهرة أو عدة ظواهر.
لقد فتح تطور الكارتوماتيك  cartomatique و بقدر كبير إمكانيات إنتاج وتوزيع الصورة الكاتوغرافية التي تحررت كذلك على نطاق واسع من السند الورقي لتظهر على الشاشة و تصبح وسيلة شديدة المرونة للاتصال و البحث الجغرافي.


 - 3-3  منظومة الإعلام الجغرافي:
المصدر : موسوعة  Encarta
أصبح الإعلام الآلي ضروريا جدا في الجغرافيا . يقوم بتسجيل نظام الإعلام الجغرافي (SIG) بحفظ وتحليل المعطيات الجغرافية.تسمح هذه الأنظمة،بالنسبة لمنطقة معينة، بخلق صور ذات بعدين أو ثلاثة أيعاد تستعمل كنماذج في الدراسات الجغرافية .هي مصممة لمعالجة كمية هامة من المعطيات ،و تسمح للعلماء بإجراء بحوثهم بسرعة ودقة متزايدتين.و تعرف منظومة الإعلام الجغرافية تطبيقات كثيرة في الميدان العمومي و في عالم المؤسسة . وتعمل في الوقت الراهن عشرات الآلاف من هذه المنظومات عبر كوكب الأرض.
4-3 -  تحليل المعلومات :
تنطبق المناهج الكمية على التقنيات التي تعتمد على الرياضيات والإحصائيات لتحليل المعطيات . يسمح استخدام هذه التقنيات للجغرافيين بمعالجة كمية هامة من العناصر وعددا كبيرا من القوابل للتغيير(المتغيرات)

يحدث في كثير من الأحيان أن تجمعوا  معطيات و يبنوا نظرية تخبر عن ملاحظاتهم ، فيستخدمون عندئذ المناهج  الكمية لاختبار نظرياتهم .  تأخذ هذه في بعض الأحيان شكل تعبيرات رياضية  تدعى  نماذج (Modèles) . و مع ذلك لا تنتظر نظريات جغرافية  تكون صحيحة على الصعيد  العالمي، ولكن  لتوضيح التوجهات  التي يمكن  ملاحظتها.

المصدر:"géographie." Microsoft® Encarta® 2009 [DVD]. Microsoft Corporation, 2008
ترجمة : كاتب مدونة تاج

                                           يتبع  : تاريخ الجغرافيا.

ليست هناك تعليقات :