الأربعاء، 3 يونيو 2015

الديسمبريون (ديكابريستي)

الديكابريستيون  من كلمة من كلمة  " ديكابر" و تعني باللغة الروسية شهر ديسمبر. هم مجموعة من الضباط  و النبلاء الروس بعضهم ساهم في الاحتلال الروسي لفرنسا بعد الحروب النابليونية أو خدموا في بلدان أخرى من أوروبا الغربية وبعضهم كانوا أعضاء في منظمات سرية  متأثرة بالأفكار الليبرالية. كانوا يطمحون إلى تغيير النظام القيصري(المطلق) إلى نظام ملكي دستوري فقاموا في 26 ديسمبر من عام 1825 باتفاضة مسلحة ضد القيصر نيكولا الأول . 
قرروا التحرك عندما تنازل قسطنطين إبن ألكسندر الأول الذي كان قد توفي منذ وقت قريب،عن الحق في العرش لأخيه نيكولا المعروف بأفكاره الاستبدادية. بعد أن أثاروا جزءا من حامية سان بترسبورغ رفضوا أداء يمين الولاء والطاعة للقيصر الجديد. كانت الثورة سيئة التنظيم و قمعت  بسهولة  إذ أثناء سيرهم نحو مجلس النواب سحقهم سلاح المدفعية الذي أرسله نيكولا الأول و فر العقيد الأمير سرغي تروبيتسكوي .
كما قمعت و بسهولة ، ثورة أخرى في الجنوب قام بها فوج تشرنيكوف. تبعت ذلك تحقيقات واسعة و عميقة شارك فيها القيصر بنفسه نتجت عنها محاكمة أكثر من 289 دسمبريا. أعدم منهم خمسة (قادة) شنقا ، سجن 31 ثائرا ونفي الباقي إلى سيبيريا.
لقد كان لهذه الانتفاضة المجهضة تأثير كبير على تطور الأفكار والعنف الثوري في روسيا.
المصادر:
Encyclopédie Encarta
Encyclpaedia Britannica

لعبة غميضة و تقليب للأمور


آخر تعديل يوم 2015/06/03 على الساعة 17و48 دقيقة.
هناك قناعة غامرة  وراسخة لدى المواطن بأنه أدى ما عليه   وبأنه في بعض الأحيان  كرر القول على امتداد السنين  إلى حد الصداع والملل بل وقد وصل إلى درجة  الضجر والامتعاض .
لعبة الغميضة متواصلة وهي تتراوح  بين السفور تارة والخداع تارة أخرى.
إن التعتيم وتقليب الأمور وسيلتان فعالتان لتكبيل الهدف البشري إذ يجعله كالحاطب بالليل يمشي خبط عشواء ويدفعه، على الأقل،إلى الخطأ في إصدار الأحكام.
قد يسكت الناس خوفا أو طمعا ، أو جهلا  بالأمور وحيثياتها  ومصادرها و لكن هل يمكن إسكات "السماء" ؟.

الثلاثاء، 2 يونيو 2015

ممالك الطوائف في الأندلس

ساحة الأسود . قصر الحمراء ، غرناطة.
موسوعة Britannica.
هي ممالك مسلمة أنشئت على شبه الجزيرة الأيبيرية ابتداء من القرن 11  الميلادي.
بعد وفاة عبد الرحمان سانشويلو عام 1009 ثم زوال الخلافةالأموية في قرطبة عام 1031.
في حنبوب شبه الجزيرة قامت إمارات يحكمها البربر،في المنطقة الشرقية،ألميرية وطرطوسة يسود السلافيون (الصقالبة). أما  المدن الداخلية فكانت تحت حكم أسر عربية أو موالي .
أدي توسع الإمارات القوية وبسرعة إلى اجتماع الطوائف. لم يبق،في النصف الثاني من القرن الحادي عشر ،سوى خمس ممالك.
يتضمن التاريخ السياسي لتلك الفترة سلسلة متواصلة من الحروب الدامية والمدمرة. واشتهرت المواجهة بين المجموعات العربية تحت زعامة إشبيلية  التي تحكمها أسرة بني العباد ، والأمازيغ تحت قيادة غرناطة .وشيئا فشيئا وحدت إشبيلية جنوب الاندلس تحت حمايتها باستثناء غرناطة ومالقه.، كانت هذه الدولة تحت حكم المعتضد ،وكان حاكما بدون ملة الذي إدعى أنه عثر على المختفي هشام الثاني المؤيد (كان الدعي صانع سجاجيد من كالاترايا و كان به بعض الشبه بالخليفة  العجوز)، ثم من طرف ابن المعتضد الأمير الشاعر المعتمد . في الشرق ، باستثناء فترة قصيرة  عندما بنت دولة دانية  الصغيرة أسطولا قويا مكنها من تنظيم غزوات في الحوض الغربي للبحر المتوسط إلى غاية سردينيا، حافظت ممالك الطوائف على نوع من الأشتقرار والتوازن في الأسر المالكة. في الشمال أنفقت مختلف الطوائف وقتها في صراعات داخلية لا متناهية.
يسرهذا التفتت توسع الدول المسيحية الشمالية التي كانت تنقصها الامكانيات الديموغرافية لإعادة تعمير الأراضي التي نجحت في احتلالها ،ضمت وبذكاء لم تضم إلا تلك الأراضي التي كانت قادرة على إعادة إعمارها وتحصينها . فرضت الدول المسيحية كذلك عبئا اقتصاديا ثقيلا بالضرائب على ممالك الطوائف . وفرضت الجيوش المسيحية على الملوك الأندلسيين الضعاف شراء السلم بدفع جزية سنوية.انعشت  تلك الضرائب الثقيلة اقتصاد الدول المسيحية ، و لكنها خلقت مشاكل بين السلطات المسلمة ورعاياها وتحتم على ملوك الطوائف مضاعفة مداخيلهم عن طريق الضرائب و كانوا مضطرين باستمرار إلى فرض أعباء ضرائبية على رعاياهم وعنما كانت الأموال تشح يقللون ممن قيمة العملة فيسكون قطعا ذات قيمة قليلة لم يكن المسيحيون يقبلون بها.و بالمقابل تؤدي إلى رفع جديد للإتاوات و إلى السخط الشعبي الذي كان يزيد من خطورته الفقهاء. يضاف إلى ذلك ،الترف والبذخ الفاحش والنفقات العامة الفاحشة للبلاطات المحلية الضعيفة جعلت الأندلس عرضة للتدخل الأجنبي الذي جاء عندما احتل القشتاليون طليطلة عام 1085 م  فكانت المفتاح إلى (الهضبة) الوسطى وإلى كامل شبه الجزيرة الأيبيرية.  لما فزع رؤساء الطوائف من التقدم المسيحي،طلبوا مساعدة المرابطين الأمازيغ الذين كانوا حينذاك يهيمنون على شمال إفريقيا.
المصادر :
Encyclopaedia Britannica
موسوعة Encarta.
ترجمة : كاتب مدونة تاج

الاثنين، 1 يونيو 2015

الهاشمية: وفاة ستة أشخاص من عائلة واحدة في حادث مرور

آخر تحديث يوم 2015/06/01 على الساعة 21 و 42 دقيقة.
توفي نهار اليوم ستة أشخاص كلهم من عائلة  واحدة  في حادث مرور.
الحادث وقع في نواحي بلدة ديرة جنوب مدينة سورالغزلان حيث كانت العائلة متوجهة إلى مدينة سيدي على متن سيارة واحدة  لإيصال أختين الى منزليهما بعد زيارة للأهل في الهاشمية.
ضحايا الحادث هم امرأتان متزوجتان إحداهما قضت مع ولديها في الحادث ، أمرأة لم يمض على زفافها شهران، رجلان وفتى في الحادية والعشرين من العمر وكلهم إخوة وأخوات أشقاء. العائلة المفجوعة بهذا الحادث الأليم الذي زرع الحزن والتأثر في الهاشمية هي عائلة عديلة.وروريت جثامين الضحايا مساء اليوم بالهاشمية باستثناء ضحية واحدة دفنت في سيدي عيسى حيث بيت الزوجية.
تغمد الله الضحايا برحمته الواسعة وألهم ذويهم الصبر والسلوان.