الأربعاء، 3 يونيو 2015

الديسمبريون (ديكابريستي)

الديكابريستيون  من كلمة من كلمة  " ديكابر" و تعني باللغة الروسية شهر ديسمبر. هم مجموعة من الضباط  و النبلاء الروس بعضهم ساهم في الاحتلال الروسي لفرنسا بعد الحروب النابليونية أو خدموا في بلدان أخرى من أوروبا الغربية وبعضهم كانوا أعضاء في منظمات سرية  متأثرة بالأفكار الليبرالية. كانوا يطمحون إلى تغيير النظام القيصري(المطلق) إلى نظام ملكي دستوري فقاموا في 26 ديسمبر من عام 1825 باتفاضة مسلحة ضد القيصر نيكولا الأول . 
قرروا التحرك عندما تنازل قسطنطين إبن ألكسندر الأول الذي كان قد توفي منذ وقت قريب،عن الحق في العرش لأخيه نيكولا المعروف بأفكاره الاستبدادية. بعد أن أثاروا جزءا من حامية سان بترسبورغ رفضوا أداء يمين الولاء والطاعة للقيصر الجديد. كانت الثورة سيئة التنظيم و قمعت  بسهولة  إذ أثناء سيرهم نحو مجلس النواب سحقهم سلاح المدفعية الذي أرسله نيكولا الأول و فر العقيد الأمير سرغي تروبيتسكوي .
كما قمعت و بسهولة ، ثورة أخرى في الجنوب قام بها فوج تشرنيكوف. تبعت ذلك تحقيقات واسعة و عميقة شارك فيها القيصر بنفسه نتجت عنها محاكمة أكثر من 289 دسمبريا. أعدم منهم خمسة (قادة) شنقا ، سجن 31 ثائرا ونفي الباقي إلى سيبيريا.
لقد كان لهذه الانتفاضة المجهضة تأثير كبير على تطور الأفكار والعنف الثوري في روسيا.
المصادر:
Encyclopédie Encarta
Encyclpaedia Britannica

ليست هناك تعليقات :