الأربعاء، 3 يونيو 2015

لعبة غميضة و تقليب للأمور


آخر تعديل يوم 2015/06/03 على الساعة 17و48 دقيقة.
هناك قناعة غامرة  وراسخة لدى المواطن بأنه أدى ما عليه   وبأنه في بعض الأحيان  كرر القول على امتداد السنين  إلى حد الصداع والملل بل وقد وصل إلى درجة  الضجر والامتعاض .
لعبة الغميضة متواصلة وهي تتراوح  بين السفور تارة والخداع تارة أخرى.
إن التعتيم وتقليب الأمور وسيلتان فعالتان لتكبيل الهدف البشري إذ يجعله كالحاطب بالليل يمشي خبط عشواء ويدفعه، على الأقل،إلى الخطأ في إصدار الأحكام.
قد يسكت الناس خوفا أو طمعا ، أو جهلا  بالأمور وحيثياتها  ومصادرها و لكن هل يمكن إسكات "السماء" ؟.

الثلاثاء، 2 يونيو 2015

ممالك الطوائف في الأندلس

ساحة الأسود . قصر الحمراء ، غرناطة.
موسوعة Britannica.
هي ممالك مسلمة أنشئت على شبه الجزيرة الأيبيرية ابتداء من القرن 11  الميلادي.
بعد وفاة عبد الرحمان سانشويلو عام 1009 ثم زوال الخلافةالأموية في قرطبة عام 1031.
في حنبوب شبه الجزيرة قامت إمارات يحكمها البربر،في المنطقة الشرقية،ألميرية وطرطوسة يسود السلافيون (الصقالبة). أما  المدن الداخلية فكانت تحت حكم أسر عربية أو موالي .
أدي توسع الإمارات القوية وبسرعة إلى اجتماع الطوائف. لم يبق،في النصف الثاني من القرن الحادي عشر ،سوى خمس ممالك.
يتضمن التاريخ السياسي لتلك الفترة سلسلة متواصلة من الحروب الدامية والمدمرة. واشتهرت المواجهة بين المجموعات العربية تحت زعامة إشبيلية  التي تحكمها أسرة بني العباد ، والأمازيغ تحت قيادة غرناطة .وشيئا فشيئا وحدت إشبيلية جنوب الاندلس تحت حمايتها باستثناء غرناطة ومالقه.، كانت هذه الدولة تحت حكم المعتضد ،وكان حاكما بدون ملة الذي إدعى أنه عثر على المختفي هشام الثاني المؤيد (كان الدعي صانع سجاجيد من كالاترايا و كان به بعض الشبه بالخليفة  العجوز)، ثم من طرف ابن المعتضد الأمير الشاعر المعتمد . في الشرق ، باستثناء فترة قصيرة  عندما بنت دولة دانية  الصغيرة أسطولا قويا مكنها من تنظيم غزوات في الحوض الغربي للبحر المتوسط إلى غاية سردينيا، حافظت ممالك الطوائف على نوع من الأشتقرار والتوازن في الأسر المالكة. في الشمال أنفقت مختلف الطوائف وقتها في صراعات داخلية لا متناهية.
يسرهذا التفتت توسع الدول المسيحية الشمالية التي كانت تنقصها الامكانيات الديموغرافية لإعادة تعمير الأراضي التي نجحت في احتلالها ،ضمت وبذكاء لم تضم إلا تلك الأراضي التي كانت قادرة على إعادة إعمارها وتحصينها . فرضت الدول المسيحية كذلك عبئا اقتصاديا ثقيلا بالضرائب على ممالك الطوائف . وفرضت الجيوش المسيحية على الملوك الأندلسيين الضعاف شراء السلم بدفع جزية سنوية.انعشت  تلك الضرائب الثقيلة اقتصاد الدول المسيحية ، و لكنها خلقت مشاكل بين السلطات المسلمة ورعاياها وتحتم على ملوك الطوائف مضاعفة مداخيلهم عن طريق الضرائب و كانوا مضطرين باستمرار إلى فرض أعباء ضرائبية على رعاياهم وعنما كانت الأموال تشح يقللون ممن قيمة العملة فيسكون قطعا ذات قيمة قليلة لم يكن المسيحيون يقبلون بها.و بالمقابل تؤدي إلى رفع جديد للإتاوات و إلى السخط الشعبي الذي كان يزيد من خطورته الفقهاء. يضاف إلى ذلك ،الترف والبذخ الفاحش والنفقات العامة الفاحشة للبلاطات المحلية الضعيفة جعلت الأندلس عرضة للتدخل الأجنبي الذي جاء عندما احتل القشتاليون طليطلة عام 1085 م  فكانت المفتاح إلى (الهضبة) الوسطى وإلى كامل شبه الجزيرة الأيبيرية.  لما فزع رؤساء الطوائف من التقدم المسيحي،طلبوا مساعدة المرابطين الأمازيغ الذين كانوا حينذاك يهيمنون على شمال إفريقيا.
المصادر :
Encyclopaedia Britannica
موسوعة Encarta.
ترجمة : كاتب مدونة تاج

الاثنين، 1 يونيو 2015

الهاشمية: وفاة ستة أشخاص من عائلة واحدة في حادث مرور

آخر تحديث يوم 2015/06/01 على الساعة 21 و 42 دقيقة.
توفي نهار اليوم ستة أشخاص كلهم من عائلة  واحدة  في حادث مرور.
الحادث وقع في نواحي بلدة ديرة جنوب مدينة سورالغزلان حيث كانت العائلة متوجهة إلى مدينة سيدي على متن سيارة واحدة  لإيصال أختين الى منزليهما بعد زيارة للأهل في الهاشمية.
ضحايا الحادث هم امرأتان متزوجتان إحداهما قضت مع ولديها في الحادث ، أمرأة لم يمض على زفافها شهران، رجلان وفتى في الحادية والعشرين من العمر وكلهم إخوة وأخوات أشقاء. العائلة المفجوعة بهذا الحادث الأليم الذي زرع الحزن والتأثر في الهاشمية هي عائلة عديلة.وروريت جثامين الضحايا مساء اليوم بالهاشمية باستثناء ضحية واحدة دفنت في سيدي عيسى حيث بيت الزوجية.
تغمد الله الضحايا برحمته الواسعة وألهم ذويهم الصبر والسلوان.

الأحد، 31 مايو 2015

المسألة الشرقية : القوميات و مؤتمر برلين

المصدر : Encyclopaedia Britannica
آخر تعديل يوم 26-02-2017 على الساعة 20 و 29 دقيقة.
بروز القوميات :
شوشت التطلعات القومية لمسيحيي البلقان على مؤتمر باريس المنعقد عام 1856 فاليونان استقلت عام 1832وأصبحت صربيا،الجبل الأسود وإمارتا مولدافيا وفلاشيا (التي شكلت فيما بعد مملكة رومانيا) مستقلة ذاتيا بهذه الدرجة أو بتك. ولكن الكثير من الصرب، الإغريق و البلغار الذين  بقوا ضمن الإمبراطورية العثمانية فلم يتأخروا في إظهار استيائهم : و بذلك اجتمعت كل العوامل لصناعة أزمة شرقية  كبرى.
امتدت انتفاضة المناطق المسيحية في البوسنة والهرسك عام 1876 إلى بلغاريا، حيث قمع الأتراك التمرد بارتكاب مجازر كبيرة تسببت في إشعال الحرب بين الإمبراطورية العثمانية، صربيا والجبل الأسود كما أحدثت ضجيجا في كل أوروبا وحربا روسية - تركية تلقى الترك فيها هزيمة ثقيلة . وجاءت معاهدة سان ستيفانو (03 مارس 1878)  لتقرر إنشاء دولة بلغارية كبرى في البلقان الشيء الذي أفزع المملكة المتحدة (بريطانيا).
لذلك أرغم  البريطانيون الروس على المشاركة في مؤتمر برلين (13 جوان-13 جويلية 1878) الذي راجع معاهدة سان ستيفانو وأنقذ الإمبراطورية العثمانية المهزومة من الزوال.
من قرارات مؤتمر برلين : 1878 
- تقليص كبير لمساحة الدولة البلغارية الجديدة وإعادة بعض المناطق للدولة العثمانية.
- حصول صربيا، الجبل الأسود ورومانيا على الاستقلال.
- وضع البوسنة والهرسك تحت الإدارة النمساوية.
- منح المملكة المتحدة  لنفسها جزيرة قبرص.
المسألة الشرقية بعد مؤتمر برلين عام 1878 :
بعد عام 1878 توسع مفهوم المسألة الشرقية وأصبح منذ ذلك التاريخ عنصرا أساسيا في الصراع العام بين الحضارة الأوروبية  والشرق (الإسلامي) :
الاحتلال الفرنسي ثم الايطالي (بعد 1912) في شمال إفريقيا، التوسع البريطاني في الهند وجنوب الشرق الوسط و في مصر ، التوسع الروسي في آسيا الوسطى . و إلى حد ما ، حفر  قناة السويس (عام 1869)،الحرب الانجليزية – الأفغانية الثانية (1878-1880)، الاحتلال البريطاني لمصر عام 1882 ، مجازر الأرمن (1895-1896)، مشروع خط برلين-بغداد الحديدي (1899) ،نمو الروح الإسلامية الشاملة في الإمبراطورية العثمانية الناتج عن المسألة الشرقية و التي أدت إلى إلهاب الأقاليم الآسيوية من الدولة العثمانية.
في السنوات التالية ،واصلت الدول البلقانية مطالبها ، وتسببت انتفاضات 1808 في حروب البلقان ('1912-1913)التي فقدت على إثرها الدولة العثمانية الملقبة حينذاك ب"رجل أوروبا المريض" الأراضي التي بقيت بحوزتها باستثناء تراقبا.كما أنشئت  إمارة ألبانيا ، وحصلت دول البلقان على مساحات جديدة (على حساب الدولة العثمانية).
بدأت المسالة الشرقية في العثور على حل لها في الحرب العالمية الأولى التي كانت الشرارة التي أشعلتها هي النزاع بين الإمبراطورية النمساوية المجرية و صربيا حول البوسنة والهرسك التي ضمها النمساويون عام 1908. هزم الأتراك الذين كانوا يحاربون إلى جانب دول الحلف المركزي في الحرب العالمية الأولى وبذلك أفقدتهم  اتفاقية سيفر (10 أوت 1920) ولاياتهم العربيــــة و تيساليا الشرقية وبعض الأجزاء من الأناضول.
أدت الانتفاضة القومية التركية التي تبعت ذلك إلى حرب يونانية تركية جديدة ترتبت عنها إعادة النظر في معاهدة " سيفر" باتفاقية " لوزان" (24 جوان 1923).أعادت هذه الاتفاقية للترك تيساليا الشرقية والسيطرة الكلية على الأناضول والمضائق (التي ينظم استخدامها باتفاقية دولية)  مكونة بذلك دولة تركية دون أقليات كبيرة.
المصدر : Encyclopaedia Britannica
ترجمة : كاتب مدونة تاج

الجمعة، 29 مايو 2015

انقطاعات الانترنت بين التنبيه و العقاب.


آخر تحديث يوم 30-05-2015 على الساعة 08 و29 دقيقة.
بغض النظر عن الأشغال التي جرت في المدة الأخيرة حول خطوط الهاتف والإنترنت  هناك انقطاعات غريبة يمكن إدراجها  في إحدى الحالات التالية:
الأولى هي تنبيه  للمواطن و رسالة تعني "اصمت أيها الأنديجان،أنت لا تعرف شيئا، الأمور تتجاوزك و ثرثرتك تجلب لك ولغيرك المتاعب و المصائب ". 

الثانية : هي رد فعل و جزاء للمواطن المدون على أشياء كتبها ولم تعجب أصحاب الأمر. هذه الحالة نادرة فحكام البلاد عندما يغضبون لهم فنون ووسائل خاصة من أنواع أخرى للبطش به.

الثالثة :هي الأخرى نادرة،هي عقاب وفي نفس الوقت رسالة  من هذا الطرف أو ذاك من الأطراف أو الكتل المكونة للسلطة والنظام  مفادها : " لست معنا فأنت ضدنا . عليك أن تتحمل العواقب و تستعد للمتاعب الجمة ".
قد يبدو هذا غريبا ومستبعدا و لكنه واقع وحقيقة.

آلية مهنية


إن الإنسان العامل مهما كان القطاع الذي يشتغل فيه ،مع مرور الزمن،تكتسيه  حالة معنوية يمكن تسميتها ب"الآلية المهنية ".

الآلية المهنية تجعله يتصرف مثل آلة مضبوطة أو حاسوب مبرمج تجعل دون إدراك لبعض الأحوال من حوله بالرغم من حساسيتها ،أو ربما لا يعيرها اهتماما و لا يقدر أبعادها. هذه الحالة قد تجعله يبدو منقطعا عن العالم من حوله أو بتعبير آخر وبدجة ما في غربة من نوع خاص أو بليدا و في أحسن الأحوال ساذجا. وقد تسبب له هذه الحالة الوقع في مطبات خاصة أثناء الظروف الاستثنائية مثل الأزمات التي يعرفها المجتمع أو البلد الذي يعش فيه.