الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016

حصار لنينغراد

موقع مدينة لنينغراد(سان بترسبورغ حاليا).
مدينة لنينغراد (سان بترسبورغ حاليا) هي ثاني مدينة في الاتحاد السوفياتي بعد موسكو. تعرضت هذه المدينة لحصار قاس و طويل ،خلال الحرب العالمية الثانية، من طرف الجيوش النازية. 
بدأ الحصار يوم 08 سبتمبر 1941 وانتهى يوم 27 جانفي 1944.حصار فرضه الجيشان الهتلري الألماني والفنلندي على المدينة المعروفة اليوم باسم سان بيترسبورغ في الاتحاد السوفياتي خلال الحرب العالمية الثانية . يعرف كذلك بحصار ال 900 يوم . عمليا  دام الحصار 872 يوما.
بعد أن غزت الجيوش الهتلرية الاتحاد السوفياتي في جوان 1941،اقترب  في مطلع سبتمبر من لنينغراد من جهة الغرب والجنوب في حين أن حلفاءه الفنلنديين اقتربوا منها من جهة الشمال .
جند كل سكان المدينة القادرين لبناء تحصيانت مضادة للدبابات على طول محيط المدينة لدعم قوة من الجيش الأحمر تعدادها 200.000 مدافع. توقفت دفاعات لنينغراد بسرعة ولكن مع مطلع نوفمبر كانت المدينة محاصرة بالكامل مع قطع كل الخطوط الحيوية  سككها الحديدية  وخطوط تموينها الأخرى نحو داخل الاتحاد السوفياتي.
كلف الحصار المدينة 000 650 نسمة من سكانها في سنة 1942 وحدها.  قضى أغلبهم بسبب الجوع،البرد ،المرض و القصف من قبل المدفعية الهتلرية بعيدة المدى .
ا كانت لكميات القليلة من المؤونة والوقود  تصل  إلى المدينة بالزوارق في الصيف وبالشاحنات وزحلفات الجليد في الشتاء عبر بحيرة لادوغا المتجمدة.
منظر من مدينة لنينغراد ( سان بترسبورغ).
سمحت هذه الإمدادات باستمرار عمل مصانع الأسلحة و إنقاذ حياة المليوني نسمة سكان المدينة في عام 1942 كما أجلي في تلك الفترة مليون نسمة من سكان المدينة من أطفال ومرضى ومسنين. وسمحت الحدائق الجديدة للنباتات أو البقول التي أقيمت في أغلب المساحات المفتوحة حول  المدينة من تحسين الجرايات  الغذائية في المدينة في عام 1943.
تمكنت الهجمات السوفياتية، في مطلع 1943، من فك الحصار الألماني ومكنت من إيصال المزيد من المؤن إلى لنينغراد على طول ضفاف بحيرة لادوغا.

في جانفي 1944 أبعد هجوم سوفياتي ناجح القوات الهتلرية إلى غرب أطراف المدينة وبذلك انتهى الحصار.

المصدر (بتصرف): موسوعة Encyclopaedia Britannica 
ترجمة : مدونة تاج.

ليست هناك تعليقات :