الأربعاء، 11 يونيو 2014

البيئة (الجزء الأول)


1- تقديم :

منظر من ريف الهاشمية ، ولاية البويرة . الجزائر
البيئة عي مجموع الخصائص الفيزيائية ،الكيميائية و البيولوجية للمنظومات الإيكولوجية  التي تعرضت بفعل عمل الإنسان للتغيير بدرجات متفاوتة .
تدرس علوم البيئة نتائج هذه التغييرات على النباتات و الحيوانات و الإنسان سواء علـــى صعيـــد الفـــــرد أو على صعيد المنظومة البيئية أو على صعيد الكتلة الحيوية.
 يجب التمييز بين علوم البيئة من جهة و الإيكولوجيا التي تدرس أوساطا طبيعية أو لم تتعرض كثيرا إلى التغيير . أصل كلمة بيئة « Environnement » انجليزي عوضت ، بالتدريج ، كلمة  "الوسط" في جوالي نهاية القرن ال 19.

2- تأثير الإنسان على الكتلة الحيوية :

ظهر الإنسان الحالي   " Homo sapiens sapiens" على الأرض في وقت متأخر .لقد عاش البشر الأوائل بأعدادهم القليلة و مع انعدام الوسائل التقنية، لوقت طويل في انسجام مع وسطهم، مثل بقية الحيوانات.لقد كانوا فناصين – جامعين (ملتقطين).و للبقاء على قيد الحياة كانوا بحاجة إلى معرفة جيدة بالنباتات و الحيوانات.
تغير هذا التوازن كثيرا  مع أول ثورة زراعية عرفتها الإنسانية، في النيولتيك(العصر الحجري الأخير)، و قد سهلت انجراف التربة و تراجع النبات الطبيعي .طالما  بقي عدد البشر قليلا و وسائلهم بدائية  بقي تأثيرهم  في الطبيعة  محدودا و محليا.
لكن اليوم ، يوجد على سطح الأرض أكثر من ستة ملايير إنسان ، و تعرف بعض  المناطق اكتظاظا سكانيا مفرطا . و تتزايد الحاجة إلى الأراضي القابلة للزراعة، المواد الأولية و إلى مصادر الطاقة (باستمرار) كما أن الوسائل التقنية التي تسمح بتغيير بل و بتدمير الوسط تتمتع بقوة كبيرة.يضاف إلى ذلك، تركز السكان في المدن حيث يتعرض الهواء إلى التلوث أكثر فأكثر و يفقدون الاتصال بالطبيعة.
إن لتدهور المحيط الحيوي في الوقت الراهن، و سيكون له نتائج مقلقة أكثر فأكثر.

3- التغير الشامل ((Global change 

يعني اللفظ الانجليزي Global change التغير الشامل و يقصد به مجموعة من الاضطرابات تعود إلى الإنسان وتمس كل المحيط الحيوي أو جزءا هاما منه .
تعكف الكثير من البرامج الدولية على هذا الموضوع الذي يتضمن ثلاثة قضايا رئيسية : مفعول البيت البلاستيكي، طبقة الأوزون و الأمطار الحمضية.          يتبع...
                                                                                  

ليست هناك تعليقات :