السبت، 5 ديسمبر 2020

اتفاقية بريست ليتوفسك 03 مارس 1918

 

فلاديمير لنين 
اتفاقية " بريست ليتوفسك " ، اتفاقية منفردة أبرمت في خضم الحرب العالمية الأولى  يوم 03 مارس 1918 بين حكومة روسيا من جهة وإمبراطوريات الحلف المركزي (ألمانيا، النمسا و المجر والدولة العثمانية) من جهة أخرى. 

نظرا لقناعته بضرورة السلام العاجل لضمان مستقبل ثورة أكتوبر 1916 (البلشفيية) ،وقع  " لنين" وقف أطلاق النار ابتداء من شهر نوفمبر 1917 و بدأ مفاوضات في مدينة " بريست ليتوفسك " . و وقع السلام في 15 ديسمبر 1917.

ماطل ليون تروتسكي الذي كان يقود الوفد البلشفي أثناء تلك المفاوضات على امل اندلاع ثورة اشتراكية في المانيا كان يراها وشيكة .

من جانبهم ، رفض الألمان الجلاء عن المناطق التي احتلوها و طالبوا باستقلال كل روسيا الغربية من فنلندا الى اوكرانيا .  و عقدت ألمانيا مع هذه الأخيرة – المعادية للبلاشفة ( السوفيات)- معاهدة على انفراد . في غضون ذلك ، أجبر هجوم ألماني شامل، على كل الجبهات ، روسيا البلشفية ( السوفياتية) على  توقيع السلم يوم 3 مارس1918 بشروط أسوأ من تلك التي اقترحتها إمبراطوريات الحلف المركزي قبل شهر من ذلك التاريخ . 

 انتزع ذلك " الاتفاق المشين" ، حسب تعبير لنين ، من روسيا  أراضي مساحتها 800000 كلم مربع وجزءا هاما من مواردها الزراعية و الصناعية المتمركزة في فنلندا ، بولونيا ، بلدان البلطيق ، أوكرانيا و في جزء من بيلوروسيا . زيادة على ذلك ، كان على روسيا أن تسلم لتركيا مدن أردهان ، باطوم ، وقارص.

سمح ذلك السلم المنفرد لألمانيا أن تنقل إلى الجبهة الغربية عددا كبيرا من الجنود لمواجهة هجمات الحلفاء في الجبهة الغربية.

في 13 نوفمبر ،  بعد انهزام. امبراطوريات المركز ، ألغيت اتفاقية " بريست ليتوفسك" من طرف الحكومة السوفيايتية التي بدأت بعد ذلك ،  الإستعداد لاسترجاع الأراضي المفقودة.

أعلنت معاهدة فرساي التي وضعت حدا للحرب العالمية الأولى  بطلان اتفاقية بريست ليتوفسك.

المصدر :  موسوعة أنكارتا Encarta

ترجمة مجلة الهاشمية.

ليست هناك تعليقات :