الخميس، 8 مايو 2014

مشروع مارشال


 في 05 جوان 1947 أعلن وزير الخارجية الأمريكي الجنرال مارشال إطلاق مشروع واسع للنهوض، مفتوح  لكل بلدان أوروبا ، و ذلك بتقديم مساعدات أمريكية.

صورة جورج  مارشال . المصدر : Encyclopaedia Britannica
" الواقع هو أن حاجات أوروبا إلى المواد الغذائية والمواد الأساسية الأخرى – بالأساس من أمريكا –  خلال الثلاث أو الأربع سنوات المقبلة، تفوق إمكانياتها في الدفع إلى درجة أنها بحاجة إلى مساعدة إضافية ،إذا أريد لها اجتناب اضطرابات اقتصادية،اجتماعية وسياسية خطيرة (...)
و من المنطقي أن تفعل الولايات المتحدة كل ما بوسعها لتسهيل العودة العالم إلى وضعية اقتصادية عادية، بدونها لا يمكن أن يكون هناك أي استقرار سياسي أو سلم مضمون(....)  
إن الهدف من هذه المساعدة هو إعادة بناء اقتصاد عالمي سليم بطريقة تسمح بعودة الشروط السياسية والاجتماعية التي يمكن فيها أن تعيش مؤسسات حرة.
(...) أن مثل هذه المساعدة لا يمكن أن تبنى على قاعدة جزيئية مفككة كلما ظهرت هذه الأزمة أو تلك.يجب أ لا تكون كل مساعدة من حكومتنا تخفيفا بدون شفاء بل علاجا شافيا. (...) أن كل حكومة توافق على مساعدتنا في مهمة النهوض ستجد تعاونا تاما من قبل الحكومة الأمريكية (…) إن الحكومات، الأحزاب السياسية و الجماعات التي تبحث عن استمرار البؤس البشري لتستغله سياسيا أو بطريقة أخرى فستلقى معارضة الولايات المتحدة." في هذا الإطار قدمت الولايات المتحدة 12 مليار دولار  من عام 1848 إلى عام 1952.

المصدر:Histoire du temps présent, 1939-1982,Serge Wolikow et autres .
ترجمه كاتب مدونة تاج

ليست هناك تعليقات :