الثلاثاء، 13 مايو 2014

معركة نافارين (أكتوبر 1827)


جرت هذه المعركة الحاسمة في خليج نافارين غرب جنوب غرب جزيرة الكورة  (پيلوپوناز)خلال الحرب الاستقلال التي كانت تخوضها اليونان ضد تركيا بين الأسطـــول التركــي، المصري ، التونسي والجزائـري بقيادة طاهر باشا و أسطول التحالف الثلاثي الفرنسي، البريطاني الروسي تحت قيادة الأميرال إدوارد  كودرنتون.
كان الأسطول المصري التركي(ثلاث سفن،15 فرقاطة، و أكثر من خمسين عمارة من حجم صغير)راسيا في ميناء الخليج. تجمع الأسطول الفرنسي البريطاني الروسي (11 سفينة،9 فرقاطات، و4 عمارات من حجم صغير) الذي كان يريد اعتراض الإمدادات التركية بغرض مساعدة المقاتلين اليونانيين ،في عرض الميناء .بعد وقت قصير من دخول هذا الأسطول إلى الميناء اندلعت المعركة يوم 20 أكتوبر 1827،إذ أطلقت سفينة تركية النار على سفينة بريطانية و أحدثت فيها خسائر. أغرقت المدافع الأوروبية التي كانت أقوى من نظيرتها العثمانية ثلاثة أرباع الأسطول العثماني في أقل من أربع ساعات. خسر الأتراك في هذه المعركة 4000 رجل . خسر أسطول الحلفــاء 174 قتيلا و475 جريحا و لم تغرق أية سفينة أوروبية في هذه المعركة.
لم تكن هذه المواجهة التي عجلت بالانسحاب التركي من اليونان، مقصودة من طرف الحكومات الأوروبية فهذه كانت حريصة على استمرار الوضع السائد أكثر من اهتمامها بتحرير الشعوب.واستقبل هذا الانتصار استقبالا سيئا من طرف الدبلوماسية البريطانية التي كانت تخشى هجوما روسيا على تركيا (الدولة العثمانية) فعزل كورديتغتون  Codrington .
كانت الهزيمة التركية في معركة نافارين تامة، إلى حد أن تركيا شرعت الجلاء عن اليونان خلال الأشهر العشرة الموالية ما أدى إلى إنشاء مملكة اليونان عام 1832. 
كانت معركة نافارين آخر معركة للسفن الشراعية ذات الجسم الخشبي.

المصادر:
-  موسوعة ويكيبيديا
 Encyclopaedia Universalis 2010 -
-"Navarin, bataille de." Microsoft® Encarta® 2009 [DVD]. Microsoft Corporation, 2008

ليست هناك تعليقات :