الخميس، 9 مايو 2019

الجغرافيا التاريخية


خريطة العالم  للإدريسي  . ملكية عامة
هي دراسة جغرافية لمكان أو منطقة في زمن أو فترة معينة في الماضي أو هي دراسة للتغير الجغرافي في مكان أو منطقة طيلة فترة من الزمن.
يحتمل أن تكون كتابات هيرودوت في القرن الخامس قبل الميلاد، على الأخص، مناقشته لكيفية تشكل دلتا نهر النيل، أول نموذج عما يمكن تسميته، اليوم بالجغرافيا التاريخية.
الجغرافيا التاريخية كدراسة للجغرافيات الماضية ، بقيت ميدانا غير مكتمل نسبيا حتى القرن 17 ، عندما نشر فيليب كلوفر الذي يعتبر مؤسس الجغرافيا التاريخية لألمانيا جامعا معرفة الكلاسيكيات مع معرفة الأرض .
 في القرن 19 جرى تدريس أهمية الجغرافيا كقاعدة لفهم التاريخ في عدة جامعات، على الخصوص في بريطانيا العظمى. في مطلع القرن العشرين، تغيرت الجغرافيا من قاعدة لفهم التاريخ إلى التأثير الجغرافي على الأحداث التاريخية. إن عمل إلن تشرشل سمبل استخدم هذا التفسير البيئي الحاسم  للتاريخ.
بداية  من ثلاثينيات القرن العشرين ، اكتسبت الجغرافيا التاريخية مكانة بارزة من خلال الدراسات القيمة في الاحتلال المتتالي - أي دراسة الاحتلال البشري لمنطقة معينة على فترات زمنية تاريخية – هذه الدراسات  بدأها ديروينت س. ويتلي وكارل ساوير.
عمل إنشاء مجلة الجغرافيا التاريخية (1975) ومجموعات أبحاث الجغرافيا التاريخية من قبل معهد الجغرافيين البريطانيين (1973) ورابطة الجغرافيين الأمريكيين (1979) على إثبات المقاربة التاريخية في الجغرافيا.
المصدر: Encyclopaedia Britannica
ترجمة : مجلة تاج

ليست هناك تعليقات :