الأربعاء، 27 يناير 2016

"ماغنا كارتا "أو الميثاق العظيم

ختم الملك جون .
مصدر الصورة : موسوعة  Microsoft Encarta
.
مقدمة :
"ماغنا كارتا" "Magna carta"هي ميثاق منحه ملك إنجلترا جون الملقب بجون عديم الأرض يوم 15 جوان 1215م  لبارونات إنجلترا الثائرين. يرمز هذا العهد للنضال ضد الحكم المطلق كونه يضمن الحريات ضد التعسف الملكي.
يعد العهد العظيم أول نص دستوري إنجليزي.
والسبب في إصدار هذا العهد هو أنه ،لاستعادة مقاطعتي بواتو ونورماندي في فرنسا،االملك جون المطالب المالية للتاج كما أدت هزائمه العسكرية في فرنسا وعلى الخصوص في بوفين Bouvines إضافة إلى رفع الضرائب على العائدات الإقطاعية إلى إثارة البارونات فاستولوا على لندن يوم 17 ماي 1215م  فأجبروا  الملك على التفاوض.
وقع "العهد العظيم"الذي احتمى به البارونات ضد تجاوزات  السلطة الملكية يوم 15 جوان 1215 في "رينيميدي"(Runnymede)بالقرب من "ويندسور" .
لم يكن لذلك الميثاق أي مفعول في القريب العاجل لأن الملك جون حصل من البابا على إلغائها في عام 1216. ولكن ابنه وخليفته ،هنري الثالث خضع للبارونات،بعد حرب أهلية دامت أربع سنوات ، وأكدها عام 1265.
ترتيبات الميثاق 
ضمن العهد العظيم الحقوق الإقطاعية و قنن بالتفصيل العلاقات بين الملك و البارونات . كما أسس الميثاق رقابة على الضرائب من قبل المجلس الملكي الكبير وضمن حريات الكنيسة و حريات المدن ضد التعسف الملكي.
وقد احتفظ التاريخ، على الخصوص، بالتقدم في مجال الضمانات القضائية إذ أصبح، منذ الحين، من حق أي إنسان أن يطالب بمحاكمة عادلة (المادة 39). كما لم يعد ممكنا إدانة أي كان اعتمادا على الضجيج والضوضاء أو الشكوك، بل يجب على الادعاء أن يجلب أدلة أو شهادات جديرة بالتصديق.

إن الأساس التاريخي للحريات المدنية الانجليزية يكمن في هذه الفقرة :" لا يقبض على أي إنسان حر أو يسجن أو يجرد من ممتلكاته أو ينفى أو يدمر بأي طريقة كانت أو يقتل أو يعدم إلا بعد محاكمة عادلة من طرف أقرانه ".
المصدر : موسوعة Microsoft Encarta
ترجمة : مدونة تاج.

ليست هناك تعليقات :