الجمعة، 14 أغسطس 2015

وكالة استصلاح وادي التينيسي (TVA)

سد نوريس على نهر التينيسي.Encyclopaedia Britannica
وكالة استصلاح وادي التينيسي (TVA = Tennessee Valley Authority) هي شركة فيدرالية أمريكية أنشاها الكونغرس الأمريكي عام  1933 في اطار سياسية "نيو ديل " كلفت  بوضع برنامج لاستصلاح نهر التينيسي وروافده بغرض الاستغلال الاقتصادي للوادي.
وزعت الطاقة المنتجة من طرف محطات الهيئة على منطقة تغطي بالتقريب 207000 كيلومتر مربع تسكنها أكثر من 07 ملايين نسمة ، تضم التينيسي ، جزءا من ألاباما ، جزءا من فرجينيا ، جزءا ممن جورجيا ، جزءا من كارولينا الشمالية وجزاء من الميسيسبي.
السدود ال29 المستغلة من طرف هيئة وادي التينيسي تمنح الكهرباء  و تسمح بمراقبة فيضان الاودية - التينيسي ، أوهايو والمسيسيبي و الرفع من تزويد المنطقة بالمياه .استصلحت بحيرات هذه السدود للترفيه  و قد حولت السدود التي بنيت على المجرى الرئيسي  لنهر التينيسي هذا النهر الى سلسلة من البحيرات الضيقة تشكل طريقا مائيا قابلا للفلاحة طوله 1045 كيلومترا وعمقه 27 مترا.
كما تسير الهيئة 12 محطة حرارية لإنتاج الكهرباء بالفحم ومحطات نووية لإنتاج الكهرباء موجودة في آلاباما و التينيسي. تنتج منظومة التموين التابعة للهيئة 125 مليار كيلووات ساعي من الكهرباء  سنويا. الشي الذي يمثل بالتقريب تسعين مرة كمية ما كانت تنتجه نفس المنطقة عام 1933.

كما تقود الهيئة برامج متنوعة عديدة للبحث و التنمية وفي هذا الصدد قامت بأعمال تشجير، الحفاظ على اسماك وعلى الحياة الحيوانية، الحفاظ على الأحواض الهيدروليكية و مراقبة نوعية الهواء و الماء. أكثر من مائة بلدية في الوادي كانت تعاني مشاكاكل الفيضانات المحلية استفادت من مساعدة تقنية .فضلا عن ذلك بنيت قنوات و سدود حواجز ...
المصدر:
Microsoft Encarta
Encyclopaedia Britannica
ترجمة مدونة تاج

ليست هناك تعليقات :