الأحد، 7 فبراير 2021

الوندال في شمال إفريقيا.

 
 الوندال مجموعة من الجرمان الشرقيين استقرت في شمال إفريقيا في القرن ال 5 الميلادي  و أسسوا فيه مملكة دامت من عام 429 م  إلى 534 م . استولوا على روما نهبوها عام 455 م . بقي اسمهم في التاريخ مرادفا لمعاني التخريب . 

في القرن ال 3 الميلادي كانوا مستقرين بين  نهري الفيستولا و (وسط أوروبا) . في بداية القرن ال 5 الميلادي  فروا من وجه الهون إلى الغرب و الجنوب الغربي (الدانوب و مين) . في عام 406 م توغلوا إلى بلاد غاليا (فرنسا حاليا) ونهبوها مدة عامين اثنين  ثم غزوا اسبانيا عام 409 م .

 بعد أن أصبح ملكا عليهم عام 428 م خلفا لشقيقه غونديريق  Gunderic ، قاد جنسريق ، في عام  429ـ  الوندال إلى شمال إفريقيا و هنا استقروا واتحدوا مع الرومان عام 435 م . بعد ذلك بأربع سنوات تخلص جنسريق من وصاية الرومان و استولى على قرطاجة و أسس مملحة ذات حكم فردي   و  استولى على مناطق واسعة (الجزائر وشمال المغرب ). كما استولوا على قرطاجة و أسسوا فيها مملكة .

نظرا لتمركزهم في شمال ما يعرف اليوم بتونس و شمال شرق ما يعرف باسم الجزائر بسط لوندال سيطرتهم على سردينيا  ، كورسيكا و صقلية. و كان أسطول القراصنة الوندال يحكم قبضته على كامل الحوض الغربي للبحر المتوسط حيث نهبوا جزره و سواحل اسبانيا بل و استولوا على روما أربعة عشر يوما في جوان 455 م وأخضعوها للنهب المنتظم  و سلبوا  منها الكثير من الأعمال الفنية القيمة.

كان الوندال  أتباعا أوفياء متشددين للمذهب المسيحي الآري (نسبة الى مؤسسه الأسقف" آربوسARIUS  "  وكان اضطهادهم لأتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في أفريقيا شديدا ،في بعض الأحيان ، خاصة في السنوات الأخيرة من حكم هونيربق Huneric  خليفة جنسريق (حكم من 477 الى 488).

في عام 533 م ، غزا البيزنطيون بقيادة الجنرال بليزاريوس شمال إفريقيا بعد الإطاحة بهيلديريش  Hilderich  ابن هونيريق الذي كان صديقا حميما للإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول من طرف الدعي غليمر Gelimer.

بحملة عسكرية واحدة دامت فصلا من السنة دمرت مملكة الوندال .استعادت روما حكم المنطقة  أعادت تأسيس الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. و منذ ذلك التاريخ لم يعد للوندال أي دور في التاريخ.

مجلة الهاشمية.

المراجع:

- موسوعة Microsoft  ENCARTA

- موسوعة Encyclopaedia Britannica

ليست هناك تعليقات :