الخميس، 25 أبريل 2019

معركة الطرف الأغر ( 21 أكتوبر 1805).


معركة الطرف  الأغر . لوحة زيتية  لجورج تشامبرز.Encyclopaedia Britannica 

هي معركة بحرية كبيرة جرت في جنوب إسبانيا انتصر فيها الأسطول البريطاني على الأسطول  الفرنسي الإسباني في 21 أكتوبر 1805.جرت هذه المعركة في خضم الحروب النابليونية.
منذ سنة 1803 كان نابليون بونابرت يخطط لغزو انكلترا . و للنجاح في إنزال قواته على السواحل الانكليزية كان يسعى لاستدراج القوات البحرية الانكليزية بعيدا عن بحر المانش. بعد بعض المحاولات الفاشلة لجر أسطولي الأميرالين كولينغوود و نلسون نو جزر الأنتيل، انزوى الأميرال الفرنسي بيار شارل دو فيلنوف قبالة قادس في عرض رأس الطرف الأغر(جنوب إسبانيا) فستدراج الانكليز . ولكن سرعان ما تلقى أمرا مضادا فتحتم عليه الخروج إلى البحر المتوسط ومهاجمة نابولي.
بعد يومين من خروجها من الميناء ،يوم 21 أكتوبر فجرا ، جرى اعتراض السفن الفرنسية ال18 التي كانت تحت قيادة فيلنوف و 1 سفينة إسبانية من طرف 27 سفينة بريطانية يقودها الأميرال نلسون. تبنى الأميرال نلسون التكتيك التالي : قسم أسطوله إلى رتلين يخترقان قلب القوات المعادية التي كانت منتظمة في خط  وجناحها الأيسر. نجحت هذه الحيلة وكان الانتصار البريطاني مدويا. فقد خسر الانكليز 1500 قتيل منهم الأميرال نلسون الذي قتل على ظهر سفينة  فيكتوري و فقد الحلف الفرنسي الاسباني 7000 رجل وعشرين سفينة و أسر الأميرال فيلنوف على متن سفينة ابيسنتور..
وضع الانتصار الانكليزي في الطرف الأغر حدا لمشاريع نابليون في غزو انكلترا . وأهم من ذلك ضمن لبريطانيا العظمى سيطرة على البحار لمدة قرن من الزمن.
المصدر : موسوعة  Encarta

ترجمة : مجلة تاج.
المقال الأصلي في مجلة تاج بالفرنسية      La bataille de Trafalgar (21 octobre 1805)                            

ليست هناك تعليقات :