الاثنين، 5 مايو 2014

المستحاثات

المستحاثات جسم أو شكل جسم محفوظ في التربة يعود وجوده إلى زمن جيولوجي سابق للزمن الجيولوجي الحالي.
قد يكون هذا الجسم هو الجسم الأصلي،أو عظم بسيط مثلا،ملئت مسامه بمواد معدنية مثل كربونات الكالسيوم أو السيليس ،المكدسة من طرف المياه الجوفية.يحفظ هذا الفعل العظم من توغل الهواء و يحوله إلى حجر. يمكن كذلك أن تكون المادة الأصلية قد عوضت أو استبدلت، جزيئا بعد جزيء، بالمادة المعدنية، و هذه في أكثر الأحيان حالة الحطب.
مستحاثات أمونيت من منطقة الهاشمية ، ولاية البويرة . تصوير    Katebtageblog
يمكن إطلاق هذه التسمية(المستحثات) ،كذلك، على كل مادة كربونية احتفظت بشكل الجسم الأصلي، ربما بعد أن تلقى هذا نوعا من التقطير الطبيعي.و هذه حالة الكثير من السرخس المتحجر . القوالب الطبيعية التي تتشكل عندما تذاب الأجزاء الصلبة من طرف المياه الجوفية هي أيضا مستحثات ، و الثغرات الناتجة تملأ بعد ذلك برواسب متصلبة فتشكل نسخا مطابقة للأصل.
توجد أنواع أخرى من المستحثات : آثار حيوانـــات وبصمـــــات أقدام و حوافر : أجسام سليمة ومحفوظة في الجليد أو التربة المتجمدة(ماموث الزمن الرابع) ،في بحيرات الإسفلــــت أو حقول الخث،حشرات محبوسة في العنبر،الشمع المتصلب لمخروطيات قديمة،الفضلات المتحجرة (روث متحجر) تسمى كوبروليت  " coprolithes"، تحتوي في الكثير من الأحيان على عظام سمك و أجزاء عظمية أخرى لحيوانات التهمت.
تعيد المستحاثات رسم تطور الحياة خلال الملايير الثلاثة الأخيرة من السنين .و بالرغم من كثرتها في بحار ما قبل الكمبري منذ 4600 مليون سنة فإن الأجسام متعددة الخلايا كانت مخلوقات ذات جسم رخو غير قابل للتحجر. و لذلك لم يبق إلا القليل من الآثار عن الحياة في زمن ما قبل الكمبري .
 أصبحت المستحثات أوفر مع ظهور القواقع الصلبة و الأجزاء الهيكلية في بداية الزمن الجيولوجي الأول قبل 570 مليون سنة .لقد استخدم جيولوجيو القرن التاسع عشر هذه الثروة لبناء سلم زمن ل 500 مليون سنة الأخيرة من عمر الأرض.
المصدر:
  " fossile." Microsoft® Encarta® 2009 [DVD]. Microsoft Corporation, 2008  
ترجمة: كاتب مدونة تاج.
تصوير: كاتب مدونة تاج.
ملاحظة : الصورتان تمثلان مستحثات الأمونيت.


حقوق الانسان و المواطن و حرية التعبير في الجزائر بين الحقيقة و الخيال.

لا يسع المرء إلا أن يندهش و تستولي  عليه الحيرة عندما يسمع أو يقرا عن مديح مسئولين جزائريين  لحالة حقوق الإنسان و المواطن و حرية التعبير. أبحث عن هذه الأشياء في الواقع  فلا أجدها  بدون مبالغة .
إن التجربة الشخصية في المجالات المذكورة أعلاه  تفيد أن هذه الأشياء ليست إلا خيالا.
 حرية التعبير في بلادنا فالمدون يكتب ما شاء  و لن تعترض السلطة طريقه و لكن  لا   يفلت من العقاب بعد ذلك . وللسلطة  في هذا المضمار  وسائل و فنون لا تضاهى و لا تحصى و لا تعد.  على العموم  يبدو أن مبدأها في هذا الميدان هو " دعه يقل و يكتب ما يشاء و نحن نفعل ما نشاء ".
عند إشادتهم بحالة حقوق الانسان و المواطن و بحالة حرية التعبير في الجزائر يقصد المسؤولون الجزائريون  جزائر أخرى تقع في في كوكب آخر . 

الأحد، 4 مايو 2014

حكام الجزائر و رائحة الأمنيات.

أوردت بعض الصحف الجزائرية ، أثناء الحملة الانتخابية لرئاسيات أفريل الأخيرة، أن رئيس الحملة الانتخابية  للمرشح الفائز ذكر  سيارة من موضة ونوع ما ، في سياق مقارنة فجة ، فذكرها بسخرية وازدراء.
هذه الحادثة ذكرتني بقصة من التراث مفادها أن رجلا فقيرا كان جالسا مع عائلته بعد أن فرغوا من تناول عشائهم الهزيل فقال لهم : " تمنيت لو كان لدي مقدار من المال كاف لاشتري لكم به يوم الغد خروفا نأكله مشويا ".
في الصباح الباكر من اليوم الموالي و قبل قيام الصبيان من فراشهم سمع المسكين طرقات على الباب.  لما فتح الباب وجد جارته العجوز واقفةامامه ومع أول خطوة في البيت صاحت قائلة " إني أشم رائحة المشوي ".
التفت الرجل إلى زوجته و قال :  " لم يبق لنا عيش في هذه البلاد التي يشم فيها الناس  الأماني".
هكذا هم  حكام الجزائر، يشمون حتى  الأمنيات.  و هذه ليست " مأثرتهم " الوحيدة.

الأمونيت

صورة  لمستحاثة  أمونيت  من ريف الهاشمية .
  تصوير كاتب مدونة تاج.
هي من الرخويات المتحجرة لولبية الشكل انتشرت بكثرة في بحار الزمن الجيولوجي الثاني.
أصل كلمة أمونيت لاتيني من )أمونيس كورنو) " Amonus cornu   و تعني قرن آمون وهذا بسبب الشكل المتميز لقوقعتها، يذكر بقرن الكبش الذي كان يزين معابد الإله المصري الفرعوني آمون في مدينة "طيبة".
ظهرت الأمونيت في العصر الديفوني قبل 400 مليون سنة و انقرضت مع الدناصير في نهاية العصر الكريتاسي قبل 65 مليون سنة.
يوجد منها مئات الأنواع . البعض منها ذو حجم ضخم يتراوح قطره بين مترين اثنين وثلاثة أمتار ويزن ثلاثة أطنا .
 وبما أن الأمونيت كانت تتطور بسرعة كبيرة في مقياس الأزمنة الجيولوجية ،فإن مستحثاتها تشكل  أدلة استراتيغرافية  استثنائية  للتأريخ للأوساط  البحرية.
  *
Ammonites (paléontologie)." Microsoft® Encarta® 2009 [DVD]. Microsoft Corporation, 2008.
ترجمة :كاتب مدونة تاج (Katebtageblog)
تصوير: مدونة تاج .

وردة حمراء .

ابتسامة ربيعية في يوم من شهر أفريل 2014


السبت، 3 مايو 2014

البداية في تربية النحل.


على الراغب في الدخول إلى عالم تربية النخل أن يكون  ملما بمبادئ تربية النحل وذلــك بمطــالعة الكتب وكل ما له علاقة بهذا النشاط.
بعد التزود بالمعارف النظرية الأساسية عليه التزود بالوسائل اللازمة  و هي الأدوات ثم الخلايا أي طوائف النحل.ثم عليه أن يبدأ بتواضع و بساطة أي ألا يكثر من الخلايا أو الطوائف قبل الإلمام بقواعد تربية النحل نظريا و تطبيقيا.

 أدوات النحال  : شاهد الفيديو (أدوات النحال المبتديء).
 يحتاج النحال للقيام بعمله إلى جملة من اللوازم و الأدوات هي على الخصوص :
  •  البذلة وهي قميص مزود بغطاء للرأس و بقناع بشباك بلاستيكي دقيق يسمح بالرؤية و يحول دون وصول النحل إلى أجزاء الجسم.
  • قفازتان لحماية اليدين من اللسع.
  •  آلة التدخين: تملأ بمواد بطيئة الاشتعال تعطي دخانا كثيفا لمدة طويلة مثــــــل الخشب الميــــت المتــــآكــــــــل أو ورق الكرتون أو الأعشاب اليابسة وتستعمل كلك في التربية التقليدية فضلات البقر اليابسة.
  • العتلة أو حامل الإطارات وهو أداة حديدية حادة الطرفين أحد هذين الطرفين معقوف بزاوية قائمة يستعمل لتفكيك الإطارات عــن جســـم الخليــــة و في رفعها و في كشط المواد اللاصقة مثل الشمع والبر وبوليس. في حالة عدم توفــر هذه الأداة يمكن استعمال مفتاح البراغي.
  • الفرشاة لمسح النحل من الإطارات والصناديق و تكون من مواد ناعمة لينة حتى لا تؤذي النحل . في بعض البلدان يستعمل ريش الإوز أو الديك الرومي.
  • يجب أن تكون هذه الأدوات نظيفة و معقمة اجتنابا للأمراض والعدوى و لذلك يجب ألا تستعار أو تعار.
اختيار المكان:    
                  ينبغي أن تتوفر في المكان الذي توضع فيه الخلايا  مجموعة من الشروط هي:
  • وجود الكفاية من النباتات المزهرة مغروسة أو برية في شعاع يتراوح بين كيلومتر واحد وكيلومترين اثنين.
  • يفضل ألا تكون في ذلك المكان خلايا  أو مناحل أخـــرى لاجتنــــاب الازدحـــام و المنافسة وبالتالي قلة المردودية. تجدر الإشارة إلى أن المساحات الواسعة المشغولة بالكروم و الحبوب أمر غير مشجع.. 
  • إن وجود بساتين أشجار الفواكه أمر يستدعي الحذر لأن استعمال المواد الكيماوية لمحاربة الطفيليات والأعشاب الضارة خاصة فــــــي فصـــــل الربيـــع ( فصل الأزهار) مضر بالنحل.
  • ضرورة وجود مصدر للماء النقي في المنحل أو في الجوار خاصة في فصل الجفاف و الصيف إذ تزداد حاجة النحل للماء.إذا لم يكن هناك مصدر طبيعي للماء يمكن وضع مشرب يزود بالماء باستمرار.
  • يجب أن يكون المكان في معزل عن الرياح السائدة و عن الرطوبة.كما يجب أن تصله أشعة الشمس أطول مدة ممكنة خاصة في فصل الشتاء.
  • يجب أن يكون المنحل بعيدا عن الأماكن الآهلة بالسكان حتى لا يتسبب النحل في إزعاج السكان وإيذائهم.
  • كما يجب أن يكون بعيدا عن الطرقات و الإسطبلات لأن النحل ينزعــج من روائــح الحيوانــــات وفضلاتها.
  • يستحسن أن يحاط المنحل بسياج يحول دون وصول الحيوانات إليه و إلحاق الأضرار، مثل قلب بيوت النحل مثلا.
طريقة وضع الخلايا:
·   توضع الخلايا بحيث تكون مداخلها مقابلة لأشعة الشمس عند شـــروق الشمس هذه في الصباح أي توجيـهها نحو الشــــرق  أو الجنوب الشرقي . و لا تكون هذه المداخل في مواجهة الريـاح السائــــدة و الأمطــــار.
   ·              ينبغي اجتناب وضع الخلايا على استقامة واحدة  لأن ذلك سيؤدي إلى التيه ، في الأماكن الخالية من العلامات  الإشارية التي تساعد النحل على الاهتداء.
·         تنظف أرضية المنحل تحت الخلايا و حولها من الأعشاب و لا تستعمل في ذلك المواد الكيميائية.
·    توضع الخلايا فوق مساند ترتفع فوق سطح الأرض بما يتراوح بين 15 و 20 سم للحيلولة دون تسرب الرطوبة من التربة إلى داخل الخلايا خاصة في فصل الشتاء.
·         يجب عدم إسناد الخلايا إلى الجدران لأن ذلك سيؤدي إلى انعكاس الشمس إليها وبالتالي ارتفاع درجة الحرارة كثيرا بداخلها ولذلك توضع على مسافة أمتار من الجدران وهذه المسافة ستشكل ممرا يستعمله النحال في معالجة الخلايا.
·       توضع الخلايا بحيث تكون مداخلها مائلة نحو الأسفل قليلا لتسهيل انسياب المياه من داخل الخلية إلى خارجها، كما يسهل على النحل إخراج الفضلات ورميها حتى لا تتراكم عند المدخل مما يؤدي إلى تكون الأمراض.

الجمعة، 2 مايو 2014

مارتن لوثر : بداية الاصلاح الديني و ظهور المذهب البروتستانتي.

جاء في القاموس عن مارتن لوثر ما يلي:  
 " هو عالم لاهوت و رائد الإصلاح الديني، طبع بتأثيره تطور الديانة المسيحية و انعكس تأثير نظرياته و أفكاره على التطور السياسي والاقتصادي لأوروبا ". 

ولد مارتن لوثر عام 1483 في مدينة  أيسلبن"   )ولاية ساكس أنهالت- في ألمانيا  (لأب من عائلة فلاحين كان بعمل في منجم للنحاس.
لم يكن،  في البداية،  يسعى إلى تأسيس مذهب ديني جديد و لا حتى في أن يكــــــون مصلحــــا.و قد صرح ذات يوم أن الله قاده إلى هذا الدرب كما يقاد ’’الحصان الأعمى’’.
التحق مارتن لوثر بدير في" إرفورت" في عام 1505 و تدرج في سلم الرتب إلى أن أصبح أستاذا في كلية للاهوت ". و كانت الأديرة في ذلك الوقت مرادفة للكسل و ضـيق العقـل و الأفق.
لم يكن لوثر أول من أعلن الحرب على انحطاط الكنيسة الكاثوليكية آنذاك, فقبله بقرن دفع المصلح التشيكي " يان هوس  "     (1372 -1415)  حياته على المحرقة ثمنا لذلك ، كما كان يراسم الروتردامي  ”   (المعاصر له (قد هاجم الأفكار القروسطية للكنيسة الكاثوليكية وغياب البعد الروحي و الاستبداد البابوي الذي اشتد منذ منتصف القرن 15 الميلادي.و المدهش هو ذلك الصبر الذي كان المسيحيون يقابلون به الإفلاس المعنوي لكنيستهم غير أن الرغبة في إصلاح "الرأس و الأطراف" كانت عامة.
استنتج لوثر من قراءاته الدينية أن المسيحيين لا يفوزون بالخلاص بفضل مجوداتهم الشخصية ولكن برحمة من الله لإيمانهم به.و دفعه هذا الاستنتاج إلى رفض بعض المباديء و المعتقدات الأساسية في الكنيسة الكاثوليكية. وأصبح هذا المبدأ اتجاها روحانيا أساسيا في الإصلاح.
بدأت النتائج الملموسة للإصلاح تظهر للعيان مع إعلان مارتن لوثر عن الأطروحات أل 95 في أكتوبر 1517، و من بين ما تضمنته تلك الأطروحات التنديد بصكوك الغفران التي كانت تباع لجمع الأموال لبناء كاتدرائية القديس بطرس في روما. ترجمت تلك الأطروحات بسرعة إلى اللغة الألمانية ووزعت على نطاق واسع وانتشرت بسرعة مدهشة بالنسبة لذلك العصر و كان لها صدى عظيم.وأثارت ردود فعل شديدة. مع العلم أن انتقادات لوثر لم تكن موجهة إلى العقيدة المسيحية بل إلى انحرافات غريبة عن الديانة الكاثوليكية و مع ذلك أثارت حركة دينية مست معتقدات الكنيسة ذاتها.
أصبح لوثر موضع تحقيق من طرف السلطات الدينية الرومانية، فأدينت أفكاره في جوان 1520 ثم كفر و طرد من المسيحية في جانفي 1521.
في أفريل 1521 أي بعد أربع سنوات من نشر أطروحاته مثل لوثر بتشجيع من أميــره النـاخــــب " فردريك السكسوني" أمام الإمبراطور شارلكان(شارل الخامس) في ديات(برلمان) "وورمز Worms" "  و هناك طلب منه التبرؤ من أطروحاته والتنكر لها أمام السلطات الدينية و الدنيوية. رفض لوثر أن ينكر و لو سطرا واحدا من كتاباته، وتمسك بمواقفه من الاستبداد البابوي الذي تعاني منه  الأمة الألمانية العظيمة ’’ و بهذه العبارة مس لوثر عصبا حساسا في تلك الفترة، إذ مزج قضية دينية مع إحساس قومي كان منتشرا في الناس، و بذلك أصبح المشكل الديني أكثر عرضة للانفجار.
بعد إدانته من طرف الإمبراطور و في طريق العودة من ديات وورمز "هوجم" لوثر من طرف فرسان الأمير السكسوني و أخذ إلى قلعة " وارتبورغ حمايته من أعمال متطرفة كانت سترتكبها الكنيسة الرومانية ضده.
في "وارتبورغ" وجد لوثر متسعا من الوقت لترجمة العهد الجديد(الإنجيل) إلى اللغة الألمانية.
إن هذا العمل لوحده كاف ليمنحه مكانة مرموقة بين الشخصيات الأكثر تأثيرا في التاريخ الألماني،  لأن ترجمة الإنجيل إلى اللغة الألمانية لم تكن مفيدة كأساس و دافع للإصلاح فحسب، بل كانت كذلك واحدة من معالم اللغة و الأدب الألمانيين.و يمكن التساؤل عما إذا كان بمقدور الألمان - بدون لوثر - أن تكون لديهم لغة أدبية مشتركة. هذا النجاح الذي حققته لغة لوثر يعود إلى أنها كانت تغترف من أعماق الحياة الشعبية.كما كان أسلوبه المدوي والحاد عاملا آخر في نجاح هذه اللغة. و لأن الداعي لها كان فنانا في اللغة، كانت العقيدة تتقوى أكثر فأكثر.
لم تحقق الإجراءات العقابية التي اتخذتها الكنيسة الكاثوليكية ضد لوثر مثل التكفير أية نتيجة تذكر. غير أن خطر الصراع بين التيارات المختلفة داخل المذهب البروتستانتي الناشئ نفسه، حول قضايا سياسية أكثر منها دينية أصبح، شيئا فشيئا،  أكبر من خطر الكاثوليكية المتربص. واشتدت الأزمة أكثر عندما اندلعت حرب الفلاحين عام 1525-1526. استنكر لوثر تلك الحركة الشعبية لأنه كان يرفض أية انتفاضة ضد النظام السياسي القائم آنذاك حتى لو كان ظالما لأن هذه الانتفاضة، في رأيه، خطر على الإنجيل و على الإصلاح.
لم يكن لوثر في خدمة الإنجيل فحسب، بل و عمد إلى حسابات سياسية لضمان نجاح الإصلاح.و قد أدى هذا، فيما بعد، إلى وضع شؤون الكنيسة بين يدي الدولة . و تفسير ذلك أنه كان يريد إنقاذ الإصلاح و لم يكن لديه خيار آخر.
كان لوثر يعيش منذ مدة طويلة في معزل عن الحركات السياسية الكبرى و لم يعد لديه أي تأثير حاسم عليها. لقد كلفته مواقفه الحازمة من حرب الفلاحين الكثير من الأصدقاء و شعبيته، زيادة على الأزمة الكهنوتية التي نشبت عام 1525 بينه و بين" إيراسم " و التي دفعت شخصيات بارزة من التيار الإنساني الألماني إلى الابتعاد عن الإصلاح.
في نفس السنة أيضا أي 1525 تزوج مارتن لوثر " كاتارينا فون بورا" و تخطى بذلك الزواج المفهوم القروسطي للرهبنة...
يمكن اعتبار العشريتين الأخيرتين من حياة لوثر حتى تاريخ وفاته عام 1546 فترة تقدم للإصلاح نحو كنيسة حقيقية قائمة بذاتها. لقد أصبح الحفاظ على تلك الوحدة أمرا مستحيلا فترسخت القطيعة التاريخية مع الكنيسة الرومانية ،بصفة نهائية،عام 1537.إن النهج الحقيقي ل لوثر يتجلى في الصحيفة الشهيرة التي عثر عليها بعد وفاته، و هي آخر ما كتب، و تبدو ملخصا برنامجيا لأعماله و لحياته، و قد جاء فيها :
 "لا يعتقدن أحد أنه طبق كل ما جاء في الكتاب المقدس إلا إذا قاد جموعا، طيلة مائة عام، مع أنبياء مثل إيليا و اليسع و يحي و المسيح و الحواريين .اقتد بهم... و اسجد على أثرهم في الصلاة.إننا متسولون. هذه هي الحقيقة".
المصادر:
1.       Magazine Deutschland : N° 1/ Février 1996.
2.       Collection Encarta 2005
3.       Bibliorom Larousse.
4.       DW.world.de.com
5.       Hist-geo.dzblog.com  نشر من قبل في مدونة و في مدونة tage.over-blog.net


انشغالات راهنة.

يعاني العالم  منذ القرن العشرين و مع بدايات القرن الحادي و العشرين عدة مشاكل بدرجات متفاوتة  تسبب انشغالات عميقة  بعضها في الميادين التالية التالية :
الغلاف الغازي
إذا استمر نفث ثاني أوكسيد الكربون في المائة سنة المقبلة بنفس الوتيرة  ينتظر ارتفاع متوسط درجة الحرارة من01° إلى 3.5° وارتفاع مستوى سطح البحر ب 46 سم...و مع كل ارتفاع للحرارة ستحل الصحاري و البراري محل الغابات و تتراجع مناطق زراعة الحبوب نحو القطبين و بذلك ينخفض الإنتاج العالمي من الحبوب.
إن ارتفاع مستوى سطح البحر معناها أن العديد من المناطق حيث تزدهر الحياة ستغمرها مياه البحر، و على طول المناطق الساحلية الأهلة لن تجد الأنواع الحيوانية و النباتية المجال اللازم والضروري لها للنمو و الازدهار.
أزمة المياه :
تضاعف استهلاك المياه منذ بداية القرن العشرين بست مرات.و يستهلك أكثر من نصف هذه الكمية حاليا في البلدان الآسيوية. أما في بلدان أوروبا و أمريكا الشمالية فإن الاستهلاك يتزايد ببطء. و ينتظر ارتفاع معدلات الاستهلاك في إفريقيا الشماليـــة و آسيـــا وأمريكا اللاتينية.
 تحدث أزمة المياه عندما تقل موارد البلد عن 1000متر مكعب من المياه لكل شخص في السنة، فهذا النقص يعرقل النمو الاقتصادي و يضر بصحة الإنسان.
في عام 1990كانت أكثر من 20 دولة تعاني من أزمة نقص المياه خاصة في العالم العربي.
و سيرتفع عدد هذه الدول إلى 30 دولة عام 2005، وحسب معدل النمو الديموغرافي فإن عدد الأشخاص الذين ستمسهم هذه الأزمة سيرتفع من 132مليون شخص عام 1990 إلى ما يتراوح بين 653 مليون و904 ملايين شخص عام2005 .
الأنواع الحيوانية و النباتية :
من دراسة كوكب الأرض قدر عدد الأنواع التي انقرضت عبر العالم ب1132 نوعا.أما اليوم فإن 31 ألف نوع حيواني و نباتي مصنف كأنواع في طريق الانقراض.
في ألمانيا لوحدها 40%   من الثدييات و75% من الزواحف 39% من العصافير مهددة.

ترجمه كاتب مدونة تاج  من الفرنسية من مجلة "دويتشلاند" قبل بداية صدورها باللغة العربية
http://tage.over-blog.net  نشرمن قبل في مدونة  

الخميس، 1 مايو 2014

المنظمات غير الحكومية

هي منظمات ذات طابع تدخلي لتقديم المساعدات العامة أو الإنسانية في الحقل الدولي و لكن أعضاءها ليسوا دولا ومصادر تمويلها من الخواص بالدرجـــة الأولــــى( أي غير حكومية).
ترتبط المنظمات غير الحكومية، من الناحية القانونية، بالبلد الذي تأسست فيه.
ظهرت في الساحة الدولية في القرن التاسع عشر، عقب التوقيع على الاتفاقية العالمية ضد الاستعباد في عام 1840، كانت في الأصل تهتم بالمساعدات الإنسانية العاجلة و بالتنمية. يمكن أن تعد اللجنة الدولية للصليب الأحمر، المؤسسة عام 1863 م كأصل لها كونها تطرح مبدأ الحياد و عدم الانحياز و الاستقلال حيال الدول والكنائس، وهي مبادئ تحكم كل المنظمات غير الحكومية.
في عام 1990، كان عددها 2000 و في عام 2003 ارتفع إلى 30.000 منظمة غير حكومية.
هي ذات أبعاد و ميادين عمل متنوعة جدا مثل حقوق الإنسان والديمقراطية وشؤون المرأة والطفل والبيئة وأصبحت، بالتدريج، أطرافا فاعلة لا يمكن تخطيها في العلاقات الدولية و ساهمت في بروز دبلوماسية (دبلوماسيا)غير حكومية.
العنوان الأصلي للمقال :
"Organisations non gouvernementales [ONG]." Microsoft® Encarta® 2009 [DVD]. Microsoft Corporation, 2008
ترجمه  كاتب مدونة تاج