لماذا لم يقدم و لا يقدم أساتذة ذوو الخبرة و الكفاءة على تأليف كتب مدرسية في تخصصاتهم التي درسوها ويدرسونها تساعد زملاءهم في آداء عملهم وتلاميذهم في فهم أفضل للمادة واستيعابها ؟.
و لماذا لا يقدم ذوو الخبرة على وضع دروسهم في الأنترنت لتفس الغرض؟ .
الحديث هنا بالدرجة الأولى عن مادة التاريخ و الجغرافيا.
هناك مشكل رئيس وهو البرامج.
إذا نظرنا غلى برامج التاريخ والجغرافيا للتعليم القانوي على سبيل المثال للفإننا نجد أن أنها معوقة سواء في بنيتها أو في مضامينها ناهيك عن لغتها أعني مفرداتهاالغريبة.
الأساتذة ليس حق التصرف و منكبون على تطبيقها بخشوع ويجهدون النفس قي ذلك.
وقد سبق لكاتب هذه الكلمات أن أثار قضية البرامج في مادة الجغرافيا ، في مقال صحافي، قبل 25 سنة عندما كان البرنامج يفرض تدريس طريقة الهاشور في درس الخرائط بالرغم من أن الأقمار الصناعية كانت معروفة في ذلك العهد.
برنامج التاريخ و الجغرافيا للتعليم المتوسط هي الأخرى طلاسم في نبتها و مضامينه و لغتها. و نتساءل إن كان لمن وضع تلك البرامج علاقة بالمادتين من قريب أوبعيد.
لندع المشاكل الأخرى لوقت آخر.
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق