السبت، 24 أغسطس 2024

اتفاقية سايكس-بيكو(ماي 1916)

 

اتفاقية سايكس-بيكو (ماي1916)هي اتفاقية سرية تمت، أثناء الحرب العالمية الأولى، بين بريطانيا العظمى و فرنسا بموافقة الإمبراطورية للقبيصرية الروسية لتقسيم الدولة العثمانية .

أدى الاتفاق إلى تقسيم الاقاليم المحتلة من طرف الأتراك (سوريا ، العراق لبنان و فلسطين) إلى عدة مناطق تديرها فرنسا و بريطانيا العظمى.

بدأت المفاوضات في نوفمبر 1915 و حمل الاتفاق النهائي إسم المفاوظين الرئيسيين البريطاني سير مارك سايسك Sir Mark Sykes و الفرنسي فرانسوا جورج پيكو François Georges Picot. 

كان  ديميترييفتش سازونوف حاضرا لتمثيل روسيا العضو الثالث في حلف الوفاق الثلاثي.

في منتصف الحرب العالمية الأولى كان التساؤل المطروح هو ما الذي سيحدث لاقاليم العثمانية إذا أدت الحرب إلى تفكيك " رجل أوروبا المريخ". تحتم على الوفاق الثلاثي حماية مصالح دوله في المنطقة . و اتفقوا في معاهدة  مارس 1915 اتفاقية القسطنطينية و هو اتفاق نص على التنازل لروسيا عن القسطنطينية ( (اسطمبول) و الأراضي المجاورة الشيء الذي يمنحها منفذا إلى البحر المتوسط.

أما فرنسا فقد كانت لها استثمارات اقتصادية عديدة و علاقات إستراتيجية في سوريا خاصة في منطقة حلب. في حين أن بريطانيا العظمى كانت ترغب في طريق آمن إلى الهند عبر قناة السويس و الخليج الفارسي.. فمن ضرورة تنسيق المصالح الفرنسية البريطانية في تلك المناطق ولدت اتفاقية سايكس-بيكو . 

من موسوعة Encyclopaedia Britannica

ترجمة مجلة الهاشمية.


ليست هناك تعليقات :