الثلاثاء، 26 يونيو 2018

قرطاجة


قرطاجة ، مدينة كبيرة قديمة على الساحل الشمالي لأفريقيا ، بالقرب من مدينة تونس الحالية.
تقول الأسطورة إن الأميرة ديديون هي التي بنت المدينة عام 814 ق.م ن والمدينة في الواقع هي أحد المراكز التجارية الفنينقية  المقامة على ساحل البحر المتوسط  والي القرن ال 9 ق.م . و تعود أقدم الآثار إلى 800 سنة ق.م.
كان المستوطنون الفينيقيون يطلقون على اسم مدينتهم اسم المدينة الجديدة " قرط حدشت "  ومنه اشتق اسم قرطاجة ، ربما لتمييزها عن "أوتيكا " (المدينة العتيقة ).
بنيت قرطاجة  على شبه جزيرة متوغلة في خليج تونس ما جعلها تتمتع بميناءين اثنين رائعين تصل بينهما قناة. و علة مكان مشرف على الميناءين تنتصب قلعة بيرصا.
في القرن ال 6 ق.م أخضعت قرطاجة القبائل الليبية و ضمت إليها المستوطنات الفينيقية الأقدم الشيء الذي سمح لها بالتحكم في كامل ساحل شمال افريقيا من المحيط الأطلسي الى الحدود الغربية لمصر ، لإضافة إلى سردينيا / مالطة ، جزر البليار و جزء من صقلية .
في القرن ال 5 ق.م قام الأميرال القرطاجي حنون  برية على طول الساحل الأطلسي لشمال أفريقيا .
لقد القوة البحرية التي كانت للقرطاجيين سمحت لهم  ببسط  مراكزهم وانتصاراتهم و شكلوا بذلك إمبراطورية من مراكز التجارية مخصصة للتجارة منتشرة على السواحل الغربية للبحر المتوسط  ( صقلية ، كورسيكا و اسبانيا).
في عداد نشاطاتهم الاقتصادية نجد استغلال مناجم الفضة و الرصاص ،زراعة داخل البلاد التونسية ، صناعة خشب البناء القدم من جبال الأطلس ، صناعة الأسرة و الأفرشة ، صناعة الأواني الخزفية ، صناعة الحلي و الزجاج  ، فضلا عن تصدير الحيوانات المتوحشة ، الفواكه ، التوى ثم العاج و الذهب القادمين من أدغال أفريقيا.

من موسوعة Encarta.
ترجمة : مجلة تاج

ليست هناك تعليقات :